أعاني من تساقط شديد في الشعر، فهل يمكن إعادته كما كان؟

أعاني من تساقط شديد في الشعر، فهل يمكن إعادته كما كان؟

السؤال:

أعاني من تساقط شنيع للشعر بعد الفرد, علما بأنه كان لدي فراغات في مقدمة الرأس قبل الفرد, وأصبح الآن خفيفا, ولا يزال يتساقط بغزارة.



أبي خفيف الشعر, وعمي أصلع, فما العمل؟ وهل هناك وسيلة لإعادة شعري كما كان؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ suliman حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



فرد الشعر بالوسائل المتعددة -وبالأخص باستخدام كريمات الفرد المتداولة-؛ يؤدى إلى تغير في تركيبة الشعر الكيميائية حتى تحدث الأثر المطلوب, وذلك التغير الكيميائي يجعل الشعر سهل التكسر والتقطع, وبالتالي يحدث ما تعاني منه الآن من تكسر بالشعر, وسقوط الشعر المفرود بشكل ربما يشمل فروة الرأس بالكامل, ولكن لا تقلق فإذا كانت ظروف نمو الشعر مثالية فإنه سيرجع إلى سابق عهده -إن شاء الله-.



أما بالنسبة لمشكلة الفراغات الموجودة؛ فأتصور أنها صلع وراثي, وبالأخص في وجود تاريخ مرضي بالأسرة.



وبالنسبة لعلاج الصلع الوراثي: فالعلاج الأمثل هو مستحضر المينوكسيديل بالجرعة السليمة, ولفترات طويلة, وحتى لا تعود الأمور إلى ما كانت علية سريعا بعد التوقف عن العلاج؛ يجب استخدامه بالجرعة الكاملة, لمدة سنة كاملة على الأقل, على أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي.



الجرعة السليمة المتعارف عليها هي 6 بخات, مرتان يوميا على فروة الرأس الجافة, وتأكد من أن هناك تلامسا للمستحضر مع فروة الرأس؛ لأن العلاج يجب أن يتلامس مع فروة الرأس, وليس الشعر, ولتقييم النتيجة مبدئيا بشكل جيد يجب أن تستخدمه بهذا الأسلوب لمدة 4 أشهر على الأقل.



والنصائح التالية مهمة لك بكيفية الاهتمام بالصحة العامة, والعناية بالشعر:



• الاهتمام بالتغذية الصحية (لا بد أن تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات الحيوانية, والفيتامينات والمعادن) وشرب كمية كافية من الماء يوميا.



• الاهتمام بالصحة العامة وممارسة الرياضية لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس, وتجنب التوتر والقلق, وأخذ قسط كاف من النوم يوميا.



• غسيل الشعر باستخدام الشامبوهات, وتجنب استعمال الصابون بأنواعه, على أن يكون التباعد لكي تبقي الشعر نظيفا, وعادة ما يكون ذلك بمعدل من مرتين إلى ثلاث بالأسبوع, وتجنب استعمال الماء الساخن.



• يجب استخدام منعم الشعر (Conditioner) مع غسيل الشعر باستمرار لأنه بمثابة المرطب للشعر.



• يفضل تخفيف الشعر برفق بالفوطة, ويفضل أن يتم تسليك التشابك بالأصابع ثم بداية التسليك باستخدام مشط متباعد الأسنان من أسفل إلى أعلى, ثم استخدام الفرشاة في النهاية.



• لا تضع أي مستحضرات يوجد بها كحول مثل الجل, والموس, وسبراي الشعر على الشعر عند تصفيفه.



• تجنب فرد الشعر بالكريمات الكيميائية أو بالتسخين, وكذلك تغيير اللون بالصبغات باستمرار, وبالأخص التي تحتوي على الأمونيا.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1mZTdB7

إقرأ أيضا :