لكل من يرغب في "التمتع بصحة طيبة"،

وكل من يبحث عن "عمل أو دخل إضافي"،

فضلا اتصل بي ولا تتردد.

تويتر:

الأحد، 26 يناير 2014

ما سبب نزول الإفرازات البنية بعد انتهاء الدورة؟

السؤال:

السلام عليكم..



انتهت الدورة منذ أسبوع، وعندما صحوت من نومي شعرت بمغص وتعب، ووجدت إفرازات بنية ليس لها رائحة، فتناولت البنادول لأني كنت أشعر بصداع، ورجعت للنوم مرة أخرى، ولكن عندما استيقظت وجدت ملابسي مبلولة بالإفرازات، فما السبب؟



شاكرة لكم مجهودكم.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ أشواق حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



الإفرازات البنية التي تنزل بعد الانتهاء من الدورة هي عبارة عن: بعض قطرات من الدم اختلطت بالإفرازات الطبيعية من الفرج، وأدت إلى نزول تلك الإفرازات البنية، وهذه القطرات تنزل بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم بعض الشيء نتيجة خلل في التوازن الهرموني بين الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، وهي هرمون الأستروجين الذي ترتفع نسبته قبل التبويض، وهو المسئول عن بداية بناء بطانة الرحم، وهرمون البروجيستيرون الذي ترتفع نسبته بعد التبويض وهو المسئول عن إكمال بناء بطانة الرحم، ليسمح بنزول دورة شهرية منتظمة عند الفتيات.



والخلل يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الأستروجين ونقص هرمون البروجيستيرون، ويصبح هرمون الأستروجين هو المسيطر على الدورة الشهرية، وبالتالي لا يتم بناء بطانة الرحم جيدا، وتزيد سماكتها على حساب تكون الأنسجة الطبيعية للبطانة، وبالتالي تأتي الدورة الشهرية غزيرة أحيانا، أو يحدث تنقيط أو نزول إفرازات بنية حسب حالة الخلل الحادث.



وإعادة تنظيم الدورة عن طريق:

تناول حبوب دوفاستون، وهو هرمون بروجيستيرون صناعي لا يمنع التبويض، وجرعته 10 مج، يؤخذ يوميا من اليوم ال 16 من بداية الدورة حتى اليوم ال 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 إلى 6 شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية.



ويمكنك تناول أقراص بروفين 600 مج عند الشعور بالمغص والتعب أو عند الضرورة، مع السيطرة على الوزن، لأنه السبب الرئيس في هذا الخلل من خلال الحمية الغذائية ومن خلال الرياضة والمشي.



حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1f2IXTG

Featured Posts