أعاني من انعدام الحيوانات المنوية ودوالي الخصية.. هل أقوم بعملية الدوالي؟

أعاني من انعدام الحيوانات المنوية ودوالي الخصية.. هل أقوم بعملية الدوالي؟

السؤال:

السلام عليكم



أريد حلا لمشكلتي، وهي تتلخص في التالي:

أنا شاب أبلغ من العمر 28 عاما، متزوج منذ عام تقريباً، ولم أرزق بالذرية الصالحة، -والحمد لله- على كل حال.



بداية أنا أعاني من صغر حجم الخصيتين، ونتج عن ذلك عدم خروج سائل منوي بشكل طبيعي حتى أثناء ممارسة العادة السرية, توجهت للطبيب المختص، وقام بإعطائي بعض الفيتامينات وكورس إبر لمدة 8 أشهر، وظهر سائل منوي (2 ملم) تقريبا عند الاستمناء، الإبر هي (مينجون - تيسترون - برجنيل).



قمت بإجراء تحليل سائل منوي، وتبين عدم وجود حيوانات منوية للأسف، وهذا ما دفعني لعمل تحليل دم لمعرفة الهرمونات، وقد تبين وجود انخفاض فيها، ولكن نتيجة الهرمونات كانت أفضل بكثير من النتيجة التي أجريتها قبل العلاج (كانت النسب مرتفعة).



مؤخراً قمت بإجراء عدة فحوصات من بينها فحص الدوالي، وقد تبين وجود دوالي في الخصيتين الجهة اليمنى، والجهة اليسرى ( اليسرى كانت أكثر من اليمنى)، وقد أخبرني الدكتور بأنه سيجري لي عملية الدوالي على الرغم من أنها ليست السبب الحقيقي لانعدام الحيوانات المنوية عندي حسب ما أخبرني، لكنه سيجريها -وإن شاء الله- يأتي الخير من بعدها.



هذا بالإضافة إلى أنه سيقوم بأخذ عينة من الخصية للبحث عن حيوانات منوية بداخلها حسب ما أخبرني.



سؤالي: هل من علاج لحالتي؟ هل تنصحوني بأخذ العينة من الخصية؟ هل هناك دواء أو وصفة فعالة يمكن استعمالها؟



مع العلم بأنني كنت أعاني منذ الطفولة من صغر في حجم القضيب عن الحد الطبيعي، لكن بعد الأدوية أصبح الطول عند الانتصاب 14 سم، بدلا من 8 سم كما كان في السابق.



أرجوكم ساعدوني، وبارك الله فيكم.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ ahmed j mansour حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



في البداية وقبل بيان ما يمكن فعله في مثل حالتك، فيجب الاطلاع بالتفصيل على الحالة من خلال الاطلاع على الهرمونات الكاملة بصورة تفصيلية، والهرمونات المطلوبة هي:

-FSH, LH

testosterone

prolactin

مع بيان النسب الطبيعية للهرمونات حسب المعمل الذي قمت بعمل التحليل فيه، وحسب نتيجة الهرمونات يتم بيان ما يمكن عمله بعدها فقط نحتاج لعمل عملية الدوالي ليس فقط في محاولة لتحسين السائل المنوي، ولكن أيضاَ لزيادة نسبة نجاح الحقن المجهري إذا وصلنا لهذا الاختيار، وكذلك من الممكن أخذ خزعة من الخصية مع عملية الدوالي، ولكن هذا أيضاً بعد الاطلاع على نتيجة التحاليل الجديدة.



لذا أنتظر منك نتيجة تحاليل هذه الهرمونات، ومن ثم نوضح المطلوب عمله بإذن الله.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2197947

إقرأ أيضا :