ما أسباب نقص العدد وقلة الحركة في السائل المنوي؟

ما أسباب نقص العدد وقلة الحركة في السائل المنوي؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنا شاب عمري 32 سنة, متزوج منذ عام ونصف، وغير مدخن، طولي 172 سم, ووزني 71 كغ, أعمل بوظيفة مدير مالي, أي أنه عمل مكتبي, اكتشفت مشكلتي بعد 4 أشهر من الزواج عندما عملت فحصا للسائل المنوي, وكان عدد الحيوانات المنوية 3 مليونا, والحركة 23 %, فقال لي الطبيب أنني أعاني من دوالي الخصية بطول (3.5) ملم, بعد عمل أشعة دوبلر, ونصحني بإجراء العملية مع تناول بعض الفيتامينات.



توجهت إلى طبيب آخر, وبعد الفحص السريري وعمل أشعة دوبلر في مركز آخر تبين أنني لا أعاني من دوالي الخصية, مع العلم بأن الفارق الزمني بين الفحصين هو أسبوع, وبناء عليه تناولت فيتامين (سي) ، (L Carnitine) و (Dynamisan) وبعدها بحوالي 7 أشهر ارتفع العدد إلى 16 مليونا, والحركة 50%.



استمريت على نفس الأدوية بالإضافة إلى دواء (Decort) وبعدها بشهرين كان العدد 7 مليونا, والحركة 4% فقط, وكررت الفحص عدة مرات والنتيجة متقاربة.



الطبيب عاود ونفى أن يكون لدي دوالي, وقال بأن الخصية ضعيفة, وأنصحك بعمل حقن مجهري؛ لأنه حتى وإن كنت تعاني من الدوالي فإن تأثيرها لا يكون قويا هكذا.



أرشدوني ماذا أفعل؟ هل أتجه للطبيب وأجري عملية الدوالي؟



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ رياض حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



أخي الكريم: من أسباب نقص العدد وقلة الحركة في تحليل السائل المنوي الآتي:

دوالي الخصيتين, وجود التهابات في المجاري البولية أو التناسلية, خلل في تكوين وإفرازات الهرمونات المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية, تعرض الخصيتين للحرارة المرتفعة والمتكررة.



عليك بمراجعة مركز لأمراض الذكورة والعقم يكون معروفا ومشهودا له بالكفاءة, واستوفي بالفحص والتحاليل الأسباب آنفة الذكر, ومن ثم اتباع نصائح وإرشادات الاختصاصين, خاصة إذ اتضح أن هناك سببا لحدوث هذا الخلل.



وإذا استمر القصور في النتائج, وتأخر الحمل، فإن أحد الحلول الالتجاء إلى الوسائل المساعدة في حدوث الحمل، مثل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري, والتي أصبحت الآن متوفرة, ونتائجها مشجعة, ولا فرق بينها وبين الحمل الطبيعي؛ كسبا للوقت والجهد، وهذه الوسيلة لا تمنع على الإطلاق أن يتم الحمل طبيعيا بدون الوسائل المساعدة في أي وقت من الأوقات.



ولا تنس دعاء الله سبحانه وتعالى أن يرزقكم الذرية الصالحة، إنه على كل شيء قدير.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2198370

إقرأ أيضا :