استخدامات وفوائد طحلب الاسبيرولينا

استخدامات وفوائد طحلب الاسبيرولينا

 استخدامات وفوائد طحلب الاسبيرولينا 


1- هي غذاء قلوي يُحافظ على pH الجسم في حالة توازن مثالية حول 7.2 – 7.4 مما يُبعد عنه شبح الأمراض التي تزدهر كلما ازدادت حامضية الجسم و الحاصلة بسبب تناول اللحوم والأطعمة البحرية والحبوب، وتنتهي الحامضية أو تتقلص كلما توازن الجسم أو ازدادت قلويته بتناول الفواكه (عدا الحمضيات) والخضروات والطحالب.
ويؤكد الخبراء ان الغذاء الصحي يجب ان يحتوي على 80 % من الغذاء القلوي (اي خضروات وفواكه) و20 % من الغذاء الحامضي ( اي لحوم واسماك وطيور (
وهنا تكمن اهمية السبيرولينا باعتبارها غذاء قلوي يعادل الاغذية الحامضية التي نتناولها بكثرة .

 2- معبأة بالعناصر الغذائية بحيث أن 1 كجم من اسبيرولينا يحتوى على 1000 كجم من الخضروات المشكلة من العناصر الغذائية.
3- غير مضرة ، ولا تسبب أعراض جانبية.
4- المصدر الأعلى للبروتين PROTEIN النباتي.
5- سهولة هضمها ، فهي تحتاج لأقل جهد ممكن لعملية تدويرها من قبل الجسم ، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأنزيمات المساعدة للهضم .
6-  تحتوي على جميع أنواع الأحماض الأمينية (البروتينات) و التي تتراوح نسبتها ما بين 65 - 71٪ بروتين
كما يحتوي على جميع الاحماض الأمينيه الثمانية الأساسية في توازن تام، أكثر من 3 – 4 أضعاف السمك أو اللحم الذي يحتوي من 15 - 20٪، وأكثر 20 ضعفًا من فول الصُّويا الغني أصلاً بالبروتين.
7- يتميز البروتين النباتي بسهولة الهضم لصغر حجمه وسهولة ذوبانه في الماء.
8- غنية بالأملاح ، والمعادن ، والكلوروفيل ، والفيتامينات بما فيها VIT A مضاد للأكسدة ، والسرطان.
9- تحتوي أيضا على أهم الدهون الحمضية المفيدة للجسم مثل GAMMA LINOLENIC ACID ، الذي يتحكم بعدة وظائف بالجسم .
10-  كما ان الدهن المذكور اعلاه موجود في حليب الامهات وهو مهم جدا لنمو الاطفال و تعزيز صحتهم.

11- بعض الدراسات دلت على أن الـ radon يؤدي للإصابة بسرطان الرئة ، بالتالي
مسبب لـ 21.800 حالة موت سنوياً في الولايات المتحدة ،
لذا ينصح أخصائيي التغذية بزيادة تناول الـ spirulina فهي كذلك تقلل من ضرر المواد المشعة وتلوث البيئة .

12- تخفف من ضرر الأشعة الفوق البنفسجية المنبعثة من الشمس .

13-  حتى أن الروس استعملوها كغذاء طبي لتقليل العوارض ، وبالأخص الحساسية الناتجة عن عدة أمراض نتيجة التلوث الإشعاعي بعد تشرنوبل.

14- مفيدة للأمهات الحوامل والمرضعات:
تحتاج الأمهات خلال فترة الحمل وإدرار الحليب نسبة أكبر من المواد المغذية حتى يستطعن توفير الغذاء الكافي لأطفالهن الرضع والأجنة، حيث يفيد فيتامين ب المركب والموجود على سبيل المثال في حامض الفوليك في تنمية مخ الجنين، بينما يسهم الكالسيوم والحديد والماغنسيوم في تعويض المواد المغذية المفقودة أثناء فترة الأمومة
لذلك فهو يعطى بامان للحوامل والمرضعات والاطفال.

15- عدم اخذ الكمية الكافية من الأملاح ، والفيتامينات ،و عدم قابلية المرأة الحامل لأكل كل شيء ، بسبب انحصار الشهية ، يمكن أن يؤدي إلى بعض العجز في نمو الجنين ، مع العلم أن الجنين يأخذ حاجته من الغذاء دون سؤال امه ، بغض النظر عن حالتها الصحية .

16- كما تساعد على نمو الأطفال لاحقاً ، وخاصة المعرضين منهم لسوء التغذية ونقص ال d vit
( مصدره كما ذكر نور الشمس ) ، الوقت الأفضل لتعرض الأطفال لنور الشمس هو الفترة الصباحية قبل الثانية عشر ، لان نقص الكالسيوم قد يعرضهم لداء الكساح .

17- الرضاعة . أيضا تساعد جداً في تقوية العظام وتقليل الإصابة بالكسور ، والأمراض .

18- تحمي الأم من سرطان الثدي.

19- داء السكري . عند مرض السكري يحدث خسارة كبيرة للبروتين عن طريق إفرازه بواسطة الكلى ، فارتفاع سكر الدم يؤدي أيضاً إلى انخفاض عملية امتصاص البروتين في الأمعاء.
الحمضيات الأمينية التي تحتوي عليها spirulina ، تمر عبر الكبد فتساعد الكبد بشكل كبير على إفراز البروتين وبالتالي إفراز الأنسولين المعروف الذي يتحكم بمعدل السكر في الدم .
و نتيجة ارتفاع سكر الدم فان التفاعل الوسطي للجسم المعروف بـ ph يؤدي الى زيادة كميات ثلاث أنواع من الأسيد نذكر منها الـ aceton .

• طبيعيا, يكون الجسم سليما عندما تكون الـ ph لجهة التفاعل القلوي وليس الـ acidity .اي الحامضي

و كما نعلـم spirulina هي غـذاء قلوي ، فهي بالتالي ضـرورية لمرضى داء السكري .

20- الـ spirulina تساعدنا على العيش بأقل معاناة من الأمراض.

21- وهي من أكثر أنواع المكملات الغذائية في العالم الحديث التي تعزز قدرة الجسم على التحمل وتمنحه القوة على مجابهة العوامل المُمرضة بأنواعها؛ لأنها تحتوي على مواد مغذية متكاملة فائقة الجودة.

22- في الولايات المتحدة الامريكية تستخدمه وكالة ناسا كغذاء لرواد الفضاء.

23-  وسجل العلماء في اليابان بعض الأمثله الجيدة لبعض كبار السن الذين اعتمدوا فقط على الاسبيرولينا والماء فقط لأكثر من 20 سنة ولم يُعانوا قط من أية أمراض.

24- وتحتوي الاسبيرولينا على أكثر من 100 عنصر غذائي متوازن يجعلها توصف بأنها أكثر مصادر التغذية العضوية الكليّة الكاملة.

25- لها نسبة قابلية هضم تبلغ 95 % مقارنة بأغلب الأطعمة التي لا تتعدى 10 - 15%، وتحتوي على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية (البروتين).

26- متعددة الفيتامينات، فهي تحتوي على فيتامينات a,d,e، ومجموعة فيتامين b المُركب كاملة.

27- تحتوي من فيتامين ب 12 b- أكثر 4 مرات من الكبد.

28- تحتوي على مركب البيتا كاروتين بوفرة، وهو أحد أهم المواد الأكثر فاعلية لتعطيل الجذور (الشوارد الأكسجينية) الحرة، التي تُتلفُ الخلايا وتؤدي إلى تكون السرطان، ويوجد في الاسبيرولينا بنسبة أكثر من 25 ضعف الموجودة بالجزر الطازج، وأكثر من 40 ضعف الموجودة بالسبانخ.

29- كما يحتوي على فيتامين e المُضاد للسرطان أكثر 3 مرات من جنين القمح الطازج.

30- ولقد أعلن معهد السرطان الوطني الأمريكي العشرات من الدراسات التي تبين احتواء الخضار على نسبة من فيتامين e والتي تعتبر البيتا كاروتين المصدر الرئيس لها، حيث تتحول داخل أجسامنا إلى فيتامين e، وعلى الرغم من أن المكملات الصيدلية التي تحتوي على جرعات عالية جدًا من البيتا كاروتين تكون سامة، إلا أن الكميات العالية الموجودة في الاسبيرولينا تكون آمنة.

31- تحتوي على عدد كبير من الصبغيات الهامة مثل: الكلوروفيل والبيتا كاروتين وزياكسانثين وكريبتوكسانثين، ومثلاً تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكاروتين الذي يحمي الخلايا أكثر 5 مرات من النسبة الموجودة بالجزر، وأكثر 40 مرة من النسبة الموجودة بالسبانخ. كما ذكر سابقا.

32- تتضمن مجموعة كبيرة من المعادن مثل: من البوتاسيوم، الكالسيوم، الكروم، النحاس، الحديد، المغنسيوم، المنجنيز، الفسفور، السيلينيوم، الزنك والصوديوم، وهي تحتوي على الحديد أغنى 58 ضعف السبانخ، و28 مرة من كبد البقر الطازج.

33- تحوي على كميات مرتفعة من حمض جاما لينوليك التي يمكن أن تقلل من الكوليسترول وتمنع أمراض القلب.

34- الاسبيرولينا خالية تماما من الكولسترول .

35- يحتوي الجرام منها على 4 سعرات حرارية فقط .

36- تأثير الاسبيرولينا على فيروس الإيدز HIV-1:
في سنة 1989 أعلنَ معهد السرطانِ الوطني الأمريكي أن المواد الكيميائية الموجودة في الطحالب الزرقاء - الخضراء كانت نشيطة جدًا ضد فيروس الإيدز
حيث أن له قدرة على منع التصاق الفيروس بالخلايا أو اختراقها، وهكذا يمنع انتشار العدوى إلى خلايا الجسم،
وفي أبريل 1996 أعلن باحثون من معهد دانا فاربر للسرطان بالاشتراك مع باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد: أن جرعات منتظمة من الاسبيرولينا تتمكن من وقف تقدم فيروس الإيدز .HIV-1

37-  كذلك يتم وقف الانقسام العشوائي للخلايا المُسببة للسرطان.

38- ونشر باحثون آخرون من اليابان أبحاثا تؤكد تصدي الاسبيرولينا للفيروسات المُسببة للامراض التالية
أ - الإنفلونزا،
ب - الغدة النكفية
جـ - الحصبة،
د - وفيروس الحلأ التناسلي،
** * وينحصر سلوك الفيروس في الالتصاق بالخلية للقضاء عليها، فتقوم العناصر الفاعلة الموجودة في الاسبيرولينا وأهمها:Polysaccharides, Phycocyanin بمنع التصاق الفيروس والحد من انتشاره.

39- تأثير الاسبيرولينا على الخلايا السرطانية بالجسم:
تنشأ بعض أشكال السرطان نتيجة تضرر الشريط الوراثي (DNA) الذي يتسبب في فقدان الخلية المتضررةِ لبرنامج الانقسام الذي لا يمكن السيطرة عليه،
وتوصل الباحثون إلى إنزيم خلوي (نووي) يُسمى: Endonuclease مُهمته إصلاح خلل الدي إن أي (DNA) المتضرر للحفاظ على حيوية وصحة الخلايا،
وعندما تحدث حالات التلوث بالإشعاع أَو السموم يتعطل إنتاج تلك الإنزيمات فينشأ السَّرطان ويتطور،
** ووجد الباحثون أن احتواء الاسبيرولينا على إنزيمات فريدة ونادرة تسمى: polysaccharides, Phycocyanin تعمل على تحسين نشاط إنزيم نواة الخلية الذي يقوم بإصلاح تلف DNA، وسجلوا ذلك في عدة دراسات علمية، وحققوا نتائج عالية في وقف تقدم والقضاء على أنواع مهمة من السَّرطان.

40- وتعمل البيتا كاروتين التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين E على تعطيل فاعلية الشوارد الأكسجينية الحرة التي تدمر الخلايا وتؤدي إلى انقسامها العشوائي وتكون السرطان، وتنشأ الجذور الحرة نتيجة
التلوث البيئي،
مواد كيميائية سامة،
التدخين
والمخدرات
والكحول،
الإجهاد الطبيعي والعاطفي،
وتوجد أكثر من 100 دراسة تُؤكد أن فيتامين E والبيتا كاروتين يمنعان أمراض السرطان والأورامِ المختلفة بالجسم.


 41- وفي معهد بيلاروسيا بمنسك أعلن الأطباء الروس عن فوائد الاسبيرولينا الصحية وتأثيرها على الأطفال ضحايا إشعاع تشرنوبل حيث انخفضت مستويات النشاط الإشعائي في البول بمتوسط 50% خلال ثلاثة أسابيع فقط، وتوصلوا إلى تلك النتيجةِ بإعطاء جرعة 5 جرامات يوميًا من مسحوق الطحلب، وظل الأطباء يستقبلون 100 طفل يوميًا ضمن برنامج المعهد لتغطية آثار تلك الكارثة.
42- تحسين قدرة جهاز المناعة:
أظهرت نتائج الدراسات التي قام بها الأطباء الباحثون أن الاسبيرولينا تحتوى على أربع مواد طبيعية ملونة أساسية، هى: الكلوروفيل والبيتاكاروتين وزاثوفيل وفايكوكيانين Phycocyanin ووظيفتها هي
أ - تُحفز نظام المناعة بدرجة كبيرة،
ب - وتحسن قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الفتية الجديدة،
جـ - وتزيد من تكاثر خلايا النخاع السُّلالية، خلايا بي، خلايا تي، الخلايا القاتلة طبيعيًا،
د - وتُعجل وتنشط إنتاج الأجسام المُضادة والكيتوكينات مما يُشكل حماية أفضل ضد غزو الجراثيم للجسم،
هـ - وتزيد من كفاءة الأعضاء الحيوية مثل: الطحال والغدة التيموسية، والكبد والعقد الليمفاوية واللوز ونخاع العظام، وتحسن من قدرتهم على مواجهة العوامل الممرضة سواء كانت سمُومًا أو كائنات دقيقة،
 43- إعادة بناء الدم والحد من أخطار مرض اللوكيميا:
طحلب الاسبيرولينا غني جدًا باللون الأخضر – الأزرق الداكن لمادة Phycocyanin التي تعيد بناء الدم،
وذلك لتأثيرها المُباشر على الخلايا السُّلالية التي وجدت في نخاع العظام وتنشط عمل الخلايا البيضاء والخلايا الحمراء أيضًا، ويوثق العلماء الصينيون معلومة أن مادة Phycocyanin الطحلبية ذات تأثير مباشر على عملية تخليق الدم، وهو يُحاكي ويؤثر عليه من هرمون (EPO) Erythropoetin، الذي تنتجه الكلى السليمة وينظم إنتاجَ الخلايا السُّلالية من خلايا الدم الحمراء بنخاع العظام.
44- ويدعى العلماءُ الصينيون ان مادة Phycocyanin المذكورة اعلاه تنظم أيضًا إنتاج خلايا الدم البيضاء حتى في حالة تضرر خلايا نُخاع العظم السلالية بالمواد الكيميائية أَو بالإشعاع السام ويُصدق على الصينيين علماء التغذية الرُّوس الذين عالجوا الغثيان الإشعاعي لدى أطفال تشرنوبل في حادثة التسرب الإشعاعي الشهيرة،
هؤلاء الأطفال تضرر نخاع عظامهم بعد أن تناولوا الأغذية الملوثة بالإشعاع، وأصبحت غير قادرة على إنتاج خلايا الدم الحمراء أو البيضاء، وأصيبوا بالأنيميا، وأصبحوا يُعانون من ردود أفعال حساسية فظيعة، فقام الأطباء بتغذية هؤلاء الأطفال بخمسة جرامات يوميا من الاسبيرولينا على هيئة أقراص فكانت النتائج مثيرة وتحسنوا خلال ستة أسابيع فقط.
45- يستخدم في علاج الإصابات الجرثومية أو الطفيلية التي تتسبب في تقرح الجروح
46- لقد استخدمت الاسبيرولينا والعناصر المستخلصة منها لمعالجة
أمراض السرطان
والأمراض الفيروسية كالإيدز
والإصابات الجرثومية أو الطفيلية التي تتسبب في تقرح الجروح،
وكذلك أمراض فقر الدم
والتسمم
وأمراض المناعة،
وكانت كل المؤشرات العلاجية إيجابية ومشجعة نحو تخفيف أو وقف المرض.
47- التأثير على الكبد والكليتين:
ركز الباحثون في اليابان على المواد الموجودة في الاسبيرولينا ومن أهمها مادة الكلوروفيل التي تعزز عملية نظافة الجسم من جميع السموم،
ويمكن أن تساعد على تطهير الكبد والكلى من الآثار الجانبية السامة
من التسمم المعدني الثقيل
أَو من الكميات العالية من الأدوية الصيدلية أَو المخدرات،
وفي التجارب استعملت فيها السبيرولينا نقصت مستويات مصل الكرياتينين بشكل مثير وفي كل حالات التجارب انخفض مستوى مصل الكرياتينين إلى المستويات الأصلية.
48- تخفيض الكلسترول:
تحتوى الاسبيرولينا على كمية عالية من حامض واى. لينوليك، أحد الأحماض الدهنية الذي يساعد على خفض مستويات الكلسترول ويقلل في نفس الوقت من خطر ارتفاع ضغط الدم.
و في دراسة يابانية جرت على 30 موظف مصابون بارتفاع مستويات الكولسترول وضغط الدم، وطلب منهم الإبقاء على حميتهم مع تعاطي 8 أقراص يوميا من الاسبيرولينا (حوالي 4.2 جرامًا) لمدة أربعة أسابيع فقط، فبلغت النسبة المتوسطة من 244 إلى 233.
49-  لتخفيف الوزن (تخسيس):
أن تناول أقراص الاسبيرولينا قبل ساعة من موعد الوجبة (خاصة الغداء والعشاء) يساعد على الشبع ويقلل كميات طعامهم كما ان الشخص لن يشعر بالاعياء بسبب الحمية .
50- المصابين بالأنيميا (فقر الدم):
51- مفيدة لنمو لرضع, الأطفال والمراهقين:
حيث أنها غنية جدا ببروتين الخضار وفيتامين ب المركب والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم لذلك فهي مفيدة وضرورية للاطفال وخصوصا في مرحلة النمو
52- مفيد للرياضيين:
لأنهم يحتاجون الى مواد بروتينية إضافية لزيادة قوتهم ولتحسين مستوى أدائهم وتعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالبروتين وفيتامين ب المركب مثل فيتامين ب1 وب2 وب3 والكالسيوم والحديد والكاروتين المفيد جدا للقيام بممارسة التمارين.
53- تعتبر علاج مناسب لمن لديهم امساك مزمن وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف الطبيعية
54- تستعمل لمن لديهم ضعف عام بسبب غناها بالمعادن والفيتامينات والبروتين وغيرها
55- تستعمل لحالات فقدان الشهية
56- تستعمل لكبار السن
57- تحتوي على عنصري الجرمانيوم والسلينيوم واللذان يعتبران من مضادات الاكسدة القوية جدا ويشكلان وقاية دائمة من السرطان بمشيئة الله تبارك وتعالى
58- وكذلك يعتبر العنصران اعلاه من مضادات الشيخوخة ايضا
59- تزداد اهمية السبيرولينا للذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة والتي تفتقر في العادة الى التوازن الغذائي وتخلو تقريبا من الخضروات والفواكه
60- تعتبر مفيدة جدا للعين لانها مصدر مهم لمادة الزيازانثين المفيدة للعين
61- مفيد لأولئك الذين يخرجون من العمل مجهدين (إعياء) مع شهية ضعيفة للأكل وضعف عام في الجسم: لوجود الألياف والفيتامينات والمعادن الطبيعية السابقة الذكر
62- يمكن تناول السبيرولينا في اي وقت لمزيد من الحيوية والنشاط
وتناولها اليومي المستمر هو اكثر فائدة ومنفعة للشخص من تناولها بصورة متقطعة
فيمك تناولها بين الوجبات او قبل الوجبات او مع الوجبات الغذائية
وهناك من يتناول باودر السبيرولينا مع الماء كعصير صباحا او مساءا
63- ان تناول السبيرولينا لا يسبب الشعور بالصحة والحيوية والنشاط من الداخل فقط بل يسبب ان تكتسب باذن الله تبارك وتعالى مظهرا خارجيا جيدا وجذابا ومظهر مليء بالصحة والحيوية والثقة بالنفس وشخصية قوية باذن الله تبارك وتعالى
64- تعزيز وتنشيط القوى العقلية والذهنية
ففي قصة يرويها طالب انه كان يشعر بالارهاق اثناء الدراسات العقلية وكان يحتاج بعد كل 50 دقيقة من الدراسة الى راحة لمدة عشر دقائق
وهنا نصحه استاذه بتناول 2 حبة من السبيرولينا فقال الطالب لقد شعرت بالنشاط خلال دقيقة واحدة فقط
واوضح له استاذه ان الدروس العقلية تستهلك ال rna من الدماغ وان السبيرولينا مصدر غني جدا بال rna
65- أن الكلوروفيل تعرف عادة ب " المنظف الطبيعي" تعزز عملية نظافة الجسم مما يجعلك تشعر بتجدد شبابك
66- يعتبر عامل فعال لتنظيف و إزالة المواد السمية من الجسم كما أنه يخفف من المشاكل المعوية عن طريق تنظيف المسالك و تليين عضلات الأمعاء و يطهر الجسم من البكتيريا .
67- تخفف الآلام التي تسبق الدورة الشهرية
68- تساعد على منع النوبات القلبية و ذلك لأنها تحتوي على حامض ( لينوليك الغاما ) و هو العنصر الممهد لتكوين مادة شبيهة بالهرمون تسمى بروستاجلندين ) فئة سداسية من الأحماض الدهنية في الجسم تساعد على منع النوبات القلبية و تعمل على تنشيط الدورة الدموية .
69- أثبتت الأبحاث انه مفيد وصحي للأشخاص المصابين بأمراض الدم الوراثية و مرض السكر و نقص الخميرة المعروف علمياً بـ( g6pd)
70- مفيد للحجاج يقي من ضربات الشمس و الأمراض المعدية و يجعل متناوله يتمتع بالحيوية و النشاط لذا فقد ألزمت بعض حملات الحجاج في بعض دول جنوب شرق آسيا حجاجها بتناوله مثل ماليزيا
71- تساعد على التركيز و الانتباه و طرد الإعياء
72- يُنصح به للذين يتزوجون من أقاربهم لأنه يمنع الأمراض الوراثية لدى الأجيال القادمة فهو يمنع تكون الجينات الوراثية السيئة في البويضة التي ستشارك في تكوين الجنين .
73- كما أن الاسبيرولينا تبنى البكتيريا المُكونة للحامض اللبنى (اللاكتيك) في الأمعاء، مما يزودنا بثلاث فوائد رئيسية: هضم وامتصاص أفضل والوقاية من العدوى وتحفيز جهاز المناعة
74- يعالج نقص الكالسيوم و هشاشة العظام الحاصل للاسباب التالية
سن اليأس .
•- التقدم في العمر .
•- تناول الهرمونات لفترة طويلة قصد العلاج .
•- النقص في هرمون الـ estrogen .
•- نقص التغذية .
•- نقص الـ vit d .
•- أمراض الكلى .
•- الوراثة .
• - التدخين
- استئصال المبيض
- • المعالجة لفترة طويلة بالهرمونات . مثل الكورتينون ، وهرمونات الغدة الدرقية ، فهي تقلل من عملية امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وترفع من معدل إفراز الكالسيوم من الكلى
75-  تحوي على الكثير من الإنزيمات فهي تحوي لأكثر من 2000 متوازنة ضرورية للصحة الجيدة لتمام عمليات الهضم والأيض معًا، منها إنزيمات لا ينتجها الجسم
76- وتشكل نواة تكوين سلاسل معقّدة من الأحماض الأمينية المعروفة بالهضمية أَو الأيضية التي يفوق عددها 10,000 إنزيم.

هل تبحث عن هذا المنتج ؟ بادر واتصل بي:

تويتر:

إقرأ أيضا :