11 بديل لبرنامج Photoshop مجانية مفتوحة المصدر لجميع الأنظمة ، وكلها مرخصة 100% ، ومجانية 100% .

11 بديل لبرنامج Photoshop مجانية مفتوحة المصدر لجميع الأنظمة ، وكلها مرخصة 100% ، ومجانية 100% .

11 برنامج بديل لبرنامج Photoshop مجانية مفتوحة المصدر لجميع الأنظمة

لا شك فى أن برنامج الفوتوشوب هو أفضل برنامج لتعديل الصور و يستعمل فى جميع المجالات لكن كونه غير مجاني يدفعك للبحث عن بدائل أو بديل معين له بنفس الجودة و لحسن الحظ تتوافر تلك البدائل و هي من نوع البرامج المفتوحة المصدر .
فإن كنت من مناصري البرامج مفتوحة المصدر مثل اللينكس أو لم تكن فيجب عليك إعطاء فرصة لتلك البرامج كتجربة و تقييم و لها و أضمن لك أن أحدها سوف ينال إعجابك و من الممكن أن تستغني عن الفوتوشوب نهائياً بعد إستعمالك لهُ .

نستعرض معكم أفضل 11 بديلا مجانيا للفوتوشوب مع شرح مبسط لكل برنامج .
1 برنامج Krita 

من أفضل البدائل للفوتوشوب فهو يحتوي على جميع أدوات برنامج الفوتوشوب و الإليستراتور معاً فى برنامج واحد و هو مفتوح المصدر و مجاني تماماً لذلك يعبر الأفضل كبديل .
و هو يتلقي دعم كبير من الشركة الألمانية المطورة لهُ KO GmbH و يتوفر منهُ أيضاً نسخة تعمل باللمس للرسامين تعمل على منصة ويندوز ، والمميز فى البرنامج هو خفته أثناء العمل و عدم إستهلاك موارد الجهاز .
و أيضاً يمكنك تحويل الصور من 2D إلى 3D من خلال البرنامج .
تحميل برنامج Krita :
متوفر للويندوز و الماك و اللينكس مجاناً من خلال الموقع الرسمي و يدعم النواتين 32 و 64 .
2 برنامج GIMP

برنامج رائع كبديل مجاني للفوتوشوب ويصلح للمستخدمين ذو المستوي المتوسط و ليس المبتدئين و هو يحتوي على العديد من المميزات المغرية التي تدفعك لإستخدامه و لكن على عكس برنامج Krita لم يتم تصميمه ليصبح بديل مجاني للفوتوشوب بل تم تصميمه ليضم مجموعة من الأدوات الأساسية الموجودة فى الفوتوشوب بشكل مجاني .
تحميل برنامج GIMP :
البرنامج متوفر للويندوز و اللينكس و الماك و يدعم اللغة العربية الإضافة لدعمه للنواتين 32 و 64 .
3 برنامج paint.net

من البرامج المتوسطية فى تعديل الصور و هو موجه للمستخدمين متوسطي الإحترافية فهو لن يغنيك تماماً عن الفوتوشوب بل يساعدك على إنجاز الكثير من الأعمال مجاناً بدلاً من الفوتوشوب .
و يتميز برنامج paint.net بواجهة بسيطة و سهلة التعامل تمكنك من إستخدام جميع الأداوت بإحترافية تامة على عكس الفوتوشوب فكل أداة تشرح طريقة عملها ولا يحتاج لجهاز بمواصفات عالية و أخيراً يدعم البرنامج ميزة التعامل مع الطبقات المتعددة كما فى الفوتوشوب .
و تم تصنيفه ضمن أفضل 4 بدائل للفوتوشوب .
تحميل برنامج paint.net :
يدعم الويندوز فقط على عكس البرامج الأخري و يدعم النواتين 32 و 64 .
4 برنامج ChocoFlop

من البرامج المحببة لمستخدمي الماك حيث يحظي بشعبية كبيرة لدي مستخدميه بسبب ما يقدمه من مزايا و إمكانيات ممتازة مقارنة بكون برنامج مجاني و مفتوح المصدر ، وهو يحتوي على على العديد من الأدوات الموجودة فى الفوتوشوب كالتعامل مع الطبقات و التأثيرات و يمكنك التعامل معها بكل سهولة .
تحميل برنامج ChocoFlop :
يدعم الماك فقط .
5 برنامج PhotoFiltre Studio

واجهة بسيطة من الأدوات و الفلاتر التي تمكنك من التعديل على الصور بكافة الأشكال و يدعم التعامل مع الطبقات المتعددة كما فى الفوتوشوب لكن يعتبر برنامج مبسط منهُ ولا يمكن الإعتماد عليه كبرنامج إحترافي .
تحميل PhotoFiltre Studio :
يدعم جميع أنظمة الويندوز فقط للنواتين .
6 برنامج PhotoPlus

يمكن وصفه بأنه الإصدار القديم من الفوتوشوب فواجهة البرنامج بسيطة بعض الشئ و مزودة ببعض أداوت الفوتوشوب بطريقة مبسطة و يدعم التعامل مع الطبقات المتعددة و لديه القدرة على التعديل على جميع أجزاء الصورة لذلك يمكن إستخدامه من قبل المبتدئين و متوسطي الإحترافية .
تحميل برنامج PhotoPlus :
يدعم جميع أنظمة الويندوز و للنواة 32 فقط .
7 برنامج Pixen

و هو موجه لمستخدمي الماك فقط و يستخدم فى تصميم الرسوم الكرتونية و يدعم الأدوات التالية ”  Pencil, Eraser, Eyedropper, Zoom, Rectangular Selection, Magic Wand, Lasso, Move, Fill, Line, Rectangle ” و يدعم إضافة الحشوات Patterns و يدعم اللمس من خلال إستخدامه عن طريق التابلت .
8 برنامج CinePaint 

لا يعتبر برنامج ولكن يكمن تسميته أداة بسيطة للتعديل على الصور حيث يوفر مجموعة من الأدوات المبسطة المأخوذة من الفوتوشوب لإنجاز أعمالك بسرعة دون الدخول فى تعقيدات الفوتوشوب فى حالة كنت تحتاج لتعديل بسيط فقط .
كتعديل الألوان و قص أجزاء من الصورة و إضافة الإطارات و إصلاح العيوب الموجودة فى الصور و أيضاً رسم أشكال ثلاثية الأبعاد .
9 برنامج TundraDraw

أداة بسيطة لتصميم الرسومات البسيطة و مازالت فى طور التطوير و التحسين ، و من المزايا الفريدة التي تتمتع بها هو إمكانية التصميم مع أحد أصدقائك الفنانين فى نفس الوقت لإنهاء التصميم بسرعة ! و هو ما لا يتمتع به برنامج الفوتوشوب .
تحميل برنامج TundraDraw :
يدعم الويندوز و الماك و اللينكس و النواتين 32 و 64 .
10 برنامج Xara Xtreme

ختامها مسك فبرنامج Xara Xtreme من البرامج المميزة بحق في إنشاء الرسوم ثلاثية الأبعاد و تصميم الخطوط أيضاً بكل إحترافية من خلال أداوت ممتازة و سهلة التعامل و الأجمل أنه مجاني تماماً كجميع البرامج هنا .
تحميل برنامج Xara Xtreme :
متوفر للويندوز و الماك واللينكس .


11 برنامج pixlr

هذا البرنامج https://pixlr.com/ وهو مرخص 100% ، ومجاني 100% .

ويمكن تحميل التطبيق للكمبيوتر من الموقع الرسمي: https://pixlr.com/desktop


إقرأ أيضا :