استخدام المناديل بدل الفوط الصحية هل يسبب تكيس المبايض والالتهابات؟

استخدام المناديل بدل الفوط الصحية هل يسبب تكيس المبايض والالتهابات؟

السؤال:
السلام عليكم..

أستخدم المناديل الورقية بدل الفوط الصحية اليومية منذ زمن طويل، وقد قرأت قريبا أنها تسبب تكيسا في المبايض والتهابات في المهبل، فهل هذا صحيح؟ وكيف أتأكد من عدم إصابتي؟

علما بأني أخجل جدا من إخبار أهلي أو سؤال الطبيب، كما أنني في سن زواج وقلقة جدا.

أفيدوني بارك الله فيكم.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فاطمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ليس للمناديل الورقية علاقة بالتكيس لا من قريب ولا من بعيد، والتهابات المهبل تحدث بسبب النظافة الزائدة، مثل: الاستحمام جلوسا في مطهرات أو رغاو أو شامبو، وربما أيضا بسبب احتكاك الملابس الداخلية الضيقة المصنوعة من النايلون والألياف الصناعية، مما يساعد في حدوث تلك الالتهابات، ولذلك يجب أن تكون الملابس الداخلية قطنية واسعة، والاكتفاء بالاستحمام وقوفا دون الجلوس في المطهرات والماء، لأن المطهرات تؤدي إلى خلل في التوازن البكتيري في الفرج، وهذا الخلل يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة المسئولة عن البيئة الحمضية، والتي تنظف الفرج ذاتيا، مما يساعد على نمو وتكاثر البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى الالتهابات وما يليها من الحكة والإفرازات، والالتهابات في المهبل تعتبر من بين الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل، ولا بأس من استعمال المناديل الورقية لضمان الجفاف، مع تغييرها كلما أمكن ذلك.

والالتهابات الناتجة عن الفطريات تؤدي إلى نزول إفرازات بيضاء، مثل: قطع الجبن المفروم، والالتهابات البكتيرية تؤدي إلى نزول إفرازات ذات رائحة كريهة، وذات لون أصفر أو أخضر، مع حكة، وطالما أنك لا تعانين من ذلك؛ فأنت في عافية وخير -إن شاء الله-.

أما السبب الرئيسي لتكيس المبايض: فهي السمنة والوزن الزائد، وعليك الحرص على عدم زيادة الوزن، والبدء في عمل حمية غذائية، وممارسة الرياضة في حال زيادة الوزن.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.


via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1IJagU6

إقرأ أيضا :