لدي خصية واحدة وأعاني من فشل في إنتاج الحيوانات المنوية!

لدي خصية واحدة وأعاني من فشل في إنتاج الحيوانات المنوية!

السؤال:

السلام عليكم



عندي تحليل السائل المنوي صفر، اكتشفت ذلك بعد سنة من الزواج، وعندي هرمون fsh مرتفع جدا 45 تقريبا، وحجم الخصية صغير نوعا ما، علما أن لدي خصية واحدة فقط، وكانت معلقة، وتم إنزالها في أول سننين، والثانية لم يتم إيجادها!



ذهبت للدكتور بعد الزواج بسنة، وعملت التحليلات، وقال: أفضل أن تدخل في كورس علاجي، ولا أرجح عملية التفتيش، لعل وعسى أن تستجيب الخصية وتنتج طبيعي.



كان العلاج (نولفادكس واي فيت 400) ثلاثة أشهر، وكان للنولفادكس تأثير سلبي جدا، حيث قلل الرغبة الجنسية، وأصبحت كمية القذف قليلة جدا، وتكاد تكون معدومة بعض الأحيان.



أوقفنا العلاج وقال الدكتور: لا أنصح بالتفتيش، وأعطاني كورساً آخر، عبارة عن حقنchoriomon 5000، حقنة كل أسبوع، وسلينيوم واي فيت 400.



أضفت من عندي (الارجنين والاستيل كارنتين) لمدة ثلاثة أشهر، والرغبة وكمية السائل رجعت طبيعية -والحمد لله-، وتحليل الحيوانات المنوية كان صفرا ًكالعادة.



الدكتور قال: نعطي فرصة للعلاج، ولا نعمل تفتيشاً، وهذه المرة وصف حقنmenogon 75 ثلاث مرات في الأسبوع، بعد البحث عن هذه الحقن عرفت أنها عبارة عن هرمون fsh.



هل هذه الحقن تنفع أو تستخدم في مثل حالتي؟ لأنها تستخدم في حالة نقص هرمون fsh حيث تكون هذه حقناً تعويضيه.



الهرمون مرتفع لدي، ما ريكم بهذا العلاج؟ وما ريكم بطريقة الدكتور في العلاج؟ وهل تنصحون بعمل التفتيش المجهري بدل العلاجات والحقن؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ سمير حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



في مثل حالتك ومع وجود خصية معلقة والأخرى غير موجودة، وارتفاع هرمون FSH إلى 45 فيعني ذلك وجود فشل أولي في وظيفة الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية، وفي تلك الحالة في العادة لا يكون هناك استجابة لأي نوع من أنواع العلاجات الدوائية.



الحل الوحيد المتاح هو أخذ عينة علاجية من الخصية أي من مناطق مختلفة من الخصية، مع عمل تحليل باثولوجي من الخصية مع تحضير الزوجة، وفي حال العثور على حيوانات منوية حية وصالحة للإخصاب يتم عمل الحقن المجهري بصورة مباشرة، وفي حال عدم العثور على حيوانات منوية يتم غلق الموضوع الآن، ومن ثم نلجأ في المستقبل للخلايا الجذعية، ولكن بعد استقرار الأبحاث عنها، ووضوح الرؤيا لتلك الطريقة الحديثة المتطورة، وعليك بدوام الدعاء والاستغفار.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2250780

إقرأ أيضا :