توسع حوض الكلى لدى جنيني

توسع حوض الكلى لدى جنيني

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنا امرأة حامل بطفل ذكر، أنا الآن في الأسبوع العشرين من حملي، حينما قمت بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الطفل، كانت النتائج بأن طفلي يعاني من توسع متوسط في حوض الكلى(obstetric scan)، وهو بحاجة إلى المراقبة والمتابعة، في الأسبوع 19 من الحمل كان قياس الكلى اليمنى (4)، وقياس الكلى اليسرى (3.9)، وحجم السائل الأمنيوسي هو (1.5).



لقد قرأت أن بعض (السترويدات الموضعية)، من الممكن أن تؤثر على الكلى عند الطفل، لقد استعملت مرهماً موضعياً يسمى(Clobetasol propionate)، وهو الاسم العلمي لعلاج الأكزيما في قدمي، حيث إنني كنت أعاني من بقعة صغيرة، وكانت الحكة لا تطاق، فاستخدمته في بدايات حملي، أي في الأسبوع التاسع، والأسبوع العاشر، ولكن بكمية قليلة جداً، وفي مرات معدودة لا تتجاوز الخمس مرات.



هل من الممكن أن يكون هذا العلاج هو المتسبب بمشكلة طفلي؟ فأنا قلقة جداً على صحته، وقرأت في مواقع عدة بأنه في حال ازدياد التوسع، من الممكن أن تتطور الحالة وتكون عطلاً أو تليفاً في الكلية - لا قدر الله -.



أفيدوني جزاكم الله خيراً.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ ذكرى حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



لا يؤدي استعمال كريمات الكورتيزون الموضعية إلى امتصاص الدواء، ووصوله إلى الدورة الدموية، ثم التأثير على الجنين، ولا يؤدي بخاخ الربو، ولا حتى الحبوب عند الاضطرار إلى تناولها، فجميعها لا تؤدي إلي عيوب خلقية في المراحل المختلفة لتكون الجنين، والبديل الآمن لعلاج الأكزيما، هو دهان المنطقة بخليط من (العسل، وخميرة الخبز، والليمون، وزيت الزيتون)، وترك الدهان على المنطقة لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالماء يوميًا مرة واحدة أو حسب الرغبة.



ولك الاستمرار في متابعة التوسع، ومراقبة نمو الجنين من خلال متابعة الحمل مع الطبيب المعالج، والتطور في نمو الجنين سريع جدًا، ولا مجال إلى لوم النفس على أمر ليس لك ذنب فيه.



حفظكم الله من كل مكروه وسوء، ووفقكم لما فيه الخير.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1stJCcF

إقرأ أيضا :