أشعر بغدة أو عضلة في وسط الحلمة عندما أضغط عليها.. ما علاجها؟

أشعر بغدة أو عضلة في وسط الحلمة عندما أضغط عليها.. ما علاجها؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله



لدي انتفاخ في الحلمتين منذ سنتين، وكانت بعض الأحيان تؤلمني بدون لمسها أو بلمسها، الجهة اليسرى أكبر بقليل من الجهة اليمنى، حاليا أعاني فقط من الانتفاخ الحاصل فيها، عندما أضغط عليها لمدة خمس ثوان ترجع لشكلها الطبيعي (مثل أغلب الرجال)، وبعد مدة ترجع تنتفخ.



عندما أضغط عليها أشعر بغدة، أو عضلة في وسط الحلمة، الرجاء إبلاغي ما العمل لحل هذه المشكلة؟ هل هو التخلص من الوزن الزائد؟ فقط أم أن هناك مشكلة أخرى؟ وإن لزمت المشكلة التدخل الطبي، فمن هو الطبيب الأنسب لزيارته؟ وإن كانت هنالك تمارين خاصة لحل المشكلة الرجاء أن تذكرها، عمري 15، وطولي 165، ووزني 75.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



ما تعاني منه يسمى تثدي المراهقين أي زيادة في حجم الثديين في سن المراهقة، وهو يعتبر تثدٍ طبيعي، أو فيزيويلوجي التثدي، وينتج عن اختلال التوازن بين الهرمون الأنثوي( الاستروجين) والهرمون الذكري ( الاندروجين)، لصالح الأستروجين، أو زيادة حساسيه الثدي لمستويات الأستروجين.



ويبدأ ظهور هذه الضخامة في سن المراهقة، وعادة ما تختفي معظم حالات الضخامة في سن 17 سنة، وتكون الضخامة أكبر حجمًا عند من يكون عنده زيادة في الوزن، ويبدو أن ذلك راجع إلى أن كثرة النسيج الدهني عند الرجال تزيد من نسبة هرمون الأستروجين في الجسم.



ويشعر المريض بأن هناك كتلة في الثدي، وحجمها يكون حوالي 4 سنتيمتر، وتزول من تلقاء ذاتها خلال عامين دون الحاجة إلى علاج عند 75 بالمائة، وخلال 3 سنوات عند 90 بالمائة.



في بعض الحالات يكون حجم الثدي كبيرًا بدرجة واضحة، ولا يتراجع في الحجم مع الوقت مما يشكل سببًا للقلق لدى البالغ، وخاصة إذا لم يختف حجم الثدي، ويتوقف نموه بعد ثلاث سنوات، وفي مثل هذه الحالة فهناك حاجة لمراجعة الطبيب.



لذا في مثل حالتك عليك بتنزيل الوزن بالمشي، وممارسة الرياضة، فإن لم تختف هذه الضخامة في سن 17 سنة عندها يفضل مراجعة أحد الأطباء المختصين بالغدد الصم.



نرجو من الله دوام العافية.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1qfN9rC

إقرأ أيضا :