لدي نقص كبير في عدد الحيوانات المنوية مع دوالٍ، فهل العملية هي الأنسب؟

لدي نقص كبير في عدد الحيوانات المنوية مع دوالٍ، فهل العملية هي الأنسب؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لدي نقص كبير في عدد الحيوانات المنوية، فعددها (800) ألف فقط، وعند الرجوع لدكتور ذكورة، وجد عندي دوالي من الدرجة الثالثة في الخصية اليسرى، وبقية الفحوصات الهرمونية سليمة، ونصحني بصرف علاج (أورثومول الاماني) مع فيتامين (e) .



سؤالي الأول: هل يضر استخدام حبوب غذاء ملكات النحل مع العلاج، وكذلك الجنسج وجنين القمح؟



سؤالي الثاني: في حالة عدم جدوى استعمال العلاج؛ سوف أضطر لعمل العملية، لكن لدي مخاوف من هذه العملية، وأخاف من عدم نجاحها، أو من الخطأ الطبي فيها بربط الشريان الخاطئ، وهل عملية القسطرة، أو المنظار أفضل لهذه العلمية، وأقل أعراضًا؟



سؤالي الثالث: في الفترة الأخيرة أصبحت ألبس حاملاً للخصية؛ لرفعها، ولاحظت بعد شهر من الاستخدام بشكل يومي، أن الخصية انكمشت بشكل كبير مختلف عن شكلها السابق، حيث إنها قبل لبس حامل الخصية في كثير من الأوقات كانت تتمدد، والانكماش يكون بشكل أقل، وكذلك مختلف عن الانكماش الحالي. هل تجدون هذا الشيء طبيعيًّا، وهل ترون أن الأفضل عدم لبس حامل الخصية بشكل مستمر؟ علمًا أن وزني (95) كيلو حاليًا، وطولي (165) سم.



السؤال الأخير: هل الدوالي تعتبر السبب الرئيس لنقص الحيوانات، علما أن تحليلاتي الهرمونية سليمة، ولا يوجد لدي في العائلة شخص لم ينجب، علمًا بأن الدوالي كانت لدى الوالد وكذلك الجد، ولكن الحمد لله لم تؤثر عليهم؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ عبد العزيز حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



في البداية نوضح أن هناك أسبابًا مختلفة لضعف العدد في السائل المنوي، ومن أهم تلك الأسباب: دوالي الخصية، وكذلك الخلل الهرموني، والتهابات البروستاتا، والتدخين، والتعرض لملوثات بيئية، مع تناول أدوية بصورة مزمنة قد تؤثر على السائل المنوي.



وبعد استبعاد كل هذا يتبقي أن يكون هناك خلل جيني يؤدي لهذا الضعف، وبالتالي علينا محاولة الوصول للأسباب. وفي حالتك أرى أن السبب الواضح هو الدوالي، ولكن لا بد -ومن المهم جداً- قبل تناول أي علاج أو عمل عملية الدوالي، أن تقوم بعمل حفظ للسائل المنوي بطريقة التبريد في أي مركز من مراكز الخصوبة والحقن المجهري؛ وذلك لأنه قد يكون هناك خلل ما جينياً قد يؤدي لاختفاء الحيوانات المنوية بصورة كاملة من السائل المنوي، وعندها قد نحتاج لعمل خزعة من الخصية للحصول على حيوانات منوية؛ لذا أولى الخطوات الآن هي التوجه لمركز ذي ثقة في الحقن المجهري؛ لعمل حفظ للسائل المنوي بالتبريد، ثم عمل عملية الدوالي، وبعدها ب (3) أسابيع يتم البدء في العلاج الذي سوف أوضحه لك -بإذن الله-، مع إرسال نتائج الهرمونات والسائل المنوي بصورة مفصلة قبل بيان العلاج المطلوب.



وعليك بزيارة طبيب جراحة عامة ذي ثقة وسمعة طيبة لعمل عملية الدوالي، ولا داعي لارتداء حامل الخصية من الآن.



ومرحبا بك للتواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات ولمتابعة الحالة.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1oCCrc9

إقرأ أيضا :