لكل من يرغب في "التمتع بصحة طيبة"،

وكل من يبحث عن "عمل أو دخل إضافي"،

فضلا اتصل بي ولا تتردد.

تويتر:

الأربعاء، 14 مايو 2014

هل وجود أملاح في الجسم يسبب كثرة التبول والغازات؟

السؤال:

السلام عليكم



أنا شاب عمري 23 سنة, أعاني من كثرة التبول بسبب القولون العصبي, فما أفضل علاج للقولون العصبي بالنسبة لسني؟ وهل وجود أملاح في الجسم يسبب كثرة التبول؟ لأني أتناول فوار يوروسولفين, أو ابيماج, وأحس بتحسن, علما أنه لا يوجد حرقان نهائيا أثناء التبول, وهل يوجد ضرر من تناول فوار يوروسولفين, أو ابيماج لمدة طويلة أو تناوله كل فترة؟



كما أعاني من كثرة التبول بشكل كبير, وكان عندي التهابات, شفيت منها بعد استخدام طويل للمضادات الحيوية حتى زال تماما, واستخدمت البيبون بلس لمدة 3 أشهر, وتحسنت بشكل كبير جدا, وزالت كل الآلام التي كانت موجودة عندي في الجهاز التناسلي والبولي, ولكن ما زلت أتبول كثيرا.



في البداية كنت أعتقد انه بسبب شرب السوائل كثيرا, ولكن حتى في الأيام التي أشرب فيها بنسبة بسيطة أدخل الحمام كثيرا, فما الحل؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



هناك أسباب عديدة لكثرة التبول, ولكن إذا لم يكن هناك أعراض لأسباب مثل السكر, أو التهابات المثانة, أو البروستاتا, فقد تكون كثرة التبول بسبب كثرة شرب السوائل, خصوصا الشاي, والقهوة, وكذلك تناول الشطة, والملح, وبالتالي فإن تغيير عادات الأكل والشرب يحسن كثرة التبول.



كذلك قد يكثر التبول بسبب زيادة الوزن, بحيث يضغط البطن على المثانة فلا تتحمل كثيرا من البول, وبالتالي تتحسن كثرة التبول مع نقصان الوزن.



كما أن الاضطرابات النفسية تزيد من نشاط المثانة؛ مما يؤدي إلى كثرة التبول, وبالتالي فإن البعد عن الضغوط النفسية يحسن من كثرة التبول.



كذلك احتقان البروستاتا قد يؤدي إلى كثرة الرغبة, والإلحاح للتبول, وبذلك ينصح بتفادي حبس البول, وكثرة الانتصاب, والإمساك.



وجود الأملاح قد يسبب كثرة التبول دون ألم, ولتقليل الأملاح ينصح بتقليل مصدرها مع زيادة شرب الماء, إن أملاح الأوكسالات تكثر في المانجو والطماطم, أما أملاح اليورات فتكثر في البروتينات الحيوانية والنباتية, ولذلك ينصح بالاعتدال أو التقليل من هذه الأطعمة, كما ينصح بكثرة تناول الماء الذي يؤدي إلى إذابة الأملاح.



ويمكن تناول فوار يوري سلفين لأملاح اليورات, وفوار إبيماج لأملاح الأوكسالات, وإذا زادت أملاح اليورات وحمض اليوريك في الدم فيمكن تناول أقراص زيلوريك.



تناول الفوار لمدد طويلة لا يسبب ضررا, خاصة في وجود الأملاح.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهت إجابة الدكتور أحمد محمود عبد الباري استشاري جراحة المسالك البولية.

وتليها إجابة الدكتور محمد مازن استشاري الباطنية والكلى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



بالنسبة للقولون العصبي أو تشنج القولون؛ فإن القولون العصبي هو من الأمراض السليمة, وسببه الحساسية الزائدة في جدران الأمعاء, مما يؤدي لتقلصات شديدة وغازات, وآلام في البطن, ولا توجد أي إصابة عضوية في الجسم أو في الأمعاء, وتكون كل التحاليل والدراسات والفحوص سليمة, وتنتج الأعراض بسبب الغازات في البطن التي تسبب آلاما في البطن, وارتخاء عاما, وأحيانا ضيقا في النفس, وتسرعا بالقلب.



أحيانا يترافق معه إسهال أو إمساك, مع تغير عدد مرات التبرز, وطبيعة البراز, وتزداد الأعراض عادة عند الشدة النفسية, وكثرة التفكير, والقلق.



ومن المواد المهيجة للقولون الثوم والبصل, والأطعمة الحارة, كالفلفل, والتوابل, والشطة الحارة, والتدخين, وشرب المنبهات بكثرة, كالشاي والقهوة, والبقوليات الجافة, كالحمص, والعدس, والفول, وبعض الخضار كالكرنب, والملفوف, والأطعمة المقلية.



ومن الأطعمة المهدئة للقولون، الكمون المطحون مع الطعام, والبابونج, واليانسون, والنعناع, والزنجبيل, والحلبة, ومن المهم أيضا اتباع النصائح التالية بالنسبة للطعام:



- عدم تناول وجبة كبيرة الحجم, وإنما وجبات صغيرة ومتعددة.

- عدم تناول السوائل أثناء الطعام, وخاصة المشروبات الغازية.

- عدم النوم بعد الطعام مباشرة.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- وكذلك مما يساعد كثيرا الاسترخاء وراحة البال, والاعتياد على شرب الشاي الأخضر بالنعناع أو بالبابونج.



ومن الأدوية المساعدة الديسفلاتيل حبة مرة إلى ثلاث مرات يوميا, والدوسباتالين حبة مرة إلى ثلاث مرات يوميا.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1nMFSwz

Featured Posts