هل من الطبيعي خروج سائل بني من المهبل بعد الجماع؟ وهل يؤثر على الحمل؟

هل من الطبيعي خروج سائل بني من المهبل بعد الجماع؟ وهل يؤثر على الحمل؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله



أنا متزوجة منذ 10 شهور ولم يحدث حمل، وكل ذلك بمشيئة الله أولا وأخيرا، وسؤالي: بعد الجماع يخرج شيء متوسط من المني وليس بأكمله وإنما سائل، هل ذلك طبيعي؟



أيضا عملت تحاليل الهرمونات ومنها هرمون الحليب و fsh & LSH، والغدة الدرقية، وعملت أشعة من أسفل –والحمد لله- كانت البويضة من 18 إلى 20، وأخذت إبرة تفجير بذات اليوم، وحدث جماع ليومين فقط وانقطعنا فترة، لكن بعدها تأخرت الدورة أسبوعا ونصف ثم نزلت، وعملت تحليلا ولم يوجد حمل.



ما سبب تأخر الدورة؟ وهل إبر التفجير لها علاقة؟ وهل -ﻻ سمح الله- من الممكن أن تأتي تكيسات على البويضة أو المبايض؟ أم تكون سليمة إلى أن يحدث حمل؟ وكذلك لدي كرش لكن ليس سمنة، هل تؤثر على الحمل؟ علما بأنه ليس لدي تكيسات.



الرجاء الرد على جميع الأسئلة، وآسفة على الإطالة.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ nourah حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



من الطبيعي أن تلاحظ المرأة نزول جزء من السائل المنوي بعد الجماع، وهذا لا يؤثر على نسبة حدوث الحمل، ذلك أن الجزء الذي يخرج من المهبل هو الجزء غير المخصب من السائل المنوي، وهو الجزء الذي كانت تسبح فيه الحيوانات المنوية، مع الجزء غير المتحرك أو الميت من هذه الحيوانات، أما الجزء المخصب وهو الذي يحتوي على الحيوانات المنوية المتحركة والنشطة، فإنه لا يخرج، بل منه ما يصعد بسرعة إلى جوف الرحم والأنابيب، ومنه ما يسكن في مخاط عنق الرحم، فهذا المخاط يعمل كحاضن وكمخزن لتزويد الأنابيب بالنطاف باستمرار، وطوال 72 ساعة التالية للجماع، ولذلك فإن الحمل قد يحدث لغاية ثلاثة أيام بعد حدوث الجماع، لذلك اطمئني –يا عزيزتي- فما يحدث عندك هو الأمر الطبيعي، ولن يؤثر على نسبة حدوث الحمل -بإذن الله تعالى-.



بما أن التحاليل الهرمونية الأساسية عندك طبيعية، فهذا يعتبر أمرا مطمئنا -إن شاء الله-، لكن وقبل تناول أي منشطات يجب دوما التأكد من أن الأنابيب نافذة، وأن جوف الرحم منتظم، ولا يكفي لذلك التصوير التلفزيوني، لذلك يجب عمل صورة ظليلة للرحم والأنابيب بعد الطهر مباشرة تسمى HSG، كما يجب التأكد أن السائل المنوي عند زوجك مخصب، ولذلك يجب أن يقوم زوجك بعمل تحليل للسائل المنوي بعد الامتناع عن الجماع مدة 3-4 أيام، لأنه لا فائدة ترجى من المنشطات إن كانت هنالك مشكلة في الأنابيب، أو في السائل المنوي -لا قدر الله-.



إن تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع ونصف بعد تناول المنشطات، قد يكون سببه تشكل كيس على المبيض، وليس تكيسات، وهذا قد يحدث في بعض الحالات بعد تناول المنشطات، لذلك يجب عمل تصوير تلفزيوني في كل مرة تتأخر الدورة الشهرية، ويكون تحليل الحمل سلبيا.



إن تموضع بعض الشحوم في البطن قد يكون ناتجا عن عامل وراثي، فإن كانت التحاليل الهرمونية طبيعية والدورة منتظمة، فإن هذه الشحوم لا يكون لها أي تأثير على الحمل -إن شاء الله- وسيفيدك كثيرا عمل تمرينات رياضية خاصة بمنطقة البطن بالذات، فهذه التمارين ستعمل على تقوية وشد عضلات البطن.



نسأل الله عز وجل أن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1jtfn0i

إقرأ أيضا :