لكل من يرغب في "التمتع بصحة طيبة"،

وكل من يبحث عن "عمل أو دخل إضافي"،

فضلا اتصل بي ولا تتردد.

تويتر:

الأربعاء، 19 فبراير 2014

في خصيتي اليسرى كتلة بحجم الحبة الكبيرة، هل هي دوالي؟

السؤال:

السلام عليكم



عمري 22 سنة، مشكلتي في الخصية، أنا لا أعاني من آلام في الخصية، ولكن طولها يصل إلى حوالي 8 سم، وهي كبيرة نوعا ما، وألاحظ أيضا وجود كتلة بحجم حبة كبيرة في الخصية اليسرى، أحيانا تنكمش إلى حجم أقل عند الاستحمام بماء بارد، ولكنها تظل كبيرة، وتظهر الكتلة التي في الخصية اليسرى بوضوح ثم تعود إلى طولها الأول.



هل يعني ذلك أنني مصاب بدوالي الخصية؟ علما بأني كنت أمارس العادة السرية حوالي 4 إلى 5 مرات في الأسبوع قبل تركها منذ أسبوعين تقريبا.



أيضا لا أعاني آلاما في الخصية إطلاقا، أو في أي مكان، ولكن بفعل العادة السرية، وبفعل سقوط قديم على ظهري؛ أعاني آلاما في الظهر، وأعانيها أيضا عند وضعية الركوع لفترة طويلة، أو عند بذل مجهود كبير.



أرجوك من حضرتك الإفادة، وجزاكم الله خيرا إن شاء الله.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ احمد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



لا أدري هل ما تقصده عن طول الخصية ينطبق على الخصيتين أو على خصية واحدة فقط.



على كل حال: إن الأشخاص يختلفون في أحجام الخصيتين لديهم، هناك الخصية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وما داموا كلهم في معدلاتهم الطبيعية فلا خوف من هذه الاختلافات، المهم في حجم الخصية أو شكلها هو القيام بوظيفتها.



ووظيفة الخصية الأساسية هي: تصنيع الحيوانات المنوية، وإفراز هرمون الذكور بإذن الله تعالى.



ويتضح ذلك من خلال تحليل السائل المنوي وتفصيل مكوناته، فهذا هو المقياس الحقيقي بأن الخصية سلمية وتقوم بوظيفتها، مهما كان حجمها أو شكلها.



كون الخصية تتمدد وتنكمش حسب قولك: هذا ليس من عمل الخصية، ولكن من تأثير انقباض العضلات والأنسجة المحيطة بالخصية؛ لأن الخصية نفسها كتلة واحدة لا تتغير نتيجة للظروف الخارجية.



الكتلة الموجودة في الخصية اليسرى: قد تكون قيلة منوية (كيسا منويا)، أو مائية، ولا ضرر منها، ولا تأثير لها على الإطلاق، المهم عدم الضغط عليها كل وقت وآخر؛ حتى لا تسبب التهابا.



لتشخيص وجود الدوالي لابد من عمل أشعة دوبللير عند طبيب المسالك البولية؛ لتقرير وجودها من عدمه، وهذه هي الطريقة الصحيحة لتشخيص الدوالي.



آلام الظهر الناتجة عن إصابة قديمة في الظهر: لابد أن يتم التعامل معها من خلال الفحص لدى طبيب العظام؛ لعمل الأشعة، وتحديد سبب الألم، ومن ثم وصف العلاج إن كان بمسكنات الألم أو غير ذلك.



حفظك الله من كل سوء.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://ift.tt/1gDIeuX

Featured Posts