متى يستخدم اللولب وما هي مخاطره؟

متى يستخدم اللولب وما هي مخاطره؟

السؤال:

الإخوة الأطباء الأفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



موضوع الاستشارة: متى يستخدم اللولب؟ وما هي الفترة المناسبة لتركيبه؟ وما هي مخاطره الجانبية؟ وهل يوجد وسيلة حديثة مانعة للحمل مأمونة الاستعمال؟



ولكم خالص الشكر.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ خالد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



وسائل منع الحمل مختلفة ومتعددة، وزيارة الزوجة لطبيبة أمراض النساء، وأخذ التاريخ المرضي مهمة جدا؛ لتحديد الوسيلة المناسبة حسب طبيعة الدورة الشهرية، وحسب ضغط الدم، وفحص صورة الدم، وبيان وجود أنيميا من عدمه، وحسب المدة المطلوب تأجيل الحمل فيها، وهل أنجبت الزوجة أطفالا أم حديثي الزواج؟ كل تلك الأمور يجب مناقشتها مع الطبيبة للخروج بقرار مشترك عن الوسيلة المقترحة.



واللولب على نوعين: لولب عادي نحاسي يتم تركيبه قبل نهاية الدورة وقد يؤدي الى زيادة عدد أيام الدورة وزيادة كمية الدم وبعد 3 شهور تنتظم الدورة إن شاء الله وهناك اللولب الهرموني الذي يضاف له هرمون يخرج بطريقة متدرجة يؤدي الى زيادة فاعلية منع الحمل وتقليل الدورة الى اقل كمية دم واقل عدد الأيام وهو يفيد في حالة السيدات اللاتي يعانين من نقص الدم والأنيميا.



واللولب قد يؤدي إلى النزيف أحيانا، وفي حالات نادرة يؤدي إلى اختراق الرحم أو إلى التهابات والتصاقات في الرحم، ولكن هذه حالات نادرة لا يتم القياس عليها.



والحبوب ذات الهرمون الواحد تفيد في حالة الرضاعة الطبيعية، والحبوب ذات الهرمونين مفيدة وتنظم الدورة، ولكن تؤثر على الرضاعة وكمية الحليب.



والعازل الطبي اختيار آخر يمكن للرجل استعماله، خصوصا في حالة الدورة المنتظمة، مع إمكانية الجماع دون عازل في الأسبوع الذي يلي الغسل، وفي الأسبوع الذي يسبق الدورة الجديدة، دون الخوف من الحمل.



حفظكم الله من كل مكروه وسوء ووفقكم لما فيه الخير.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2199975

إقرأ أيضا :