أعاني من الشعور بإلحاح كبير للتبول والغائط والغازات، ما توجيهكم؟

أعاني من الشعور بإلحاح كبير للتبول والغائط والغازات، ما توجيهكم؟

السؤال:

السلام عليكم



أنا شاب في الـ 28 من العمر، تخرجت من الجامعة بمعدل جيد, تصيبني حالة لم أفهم ما هي؟! أبدأ بالشعور بإلحاح كبير للتبول، بل وللتغوط وللغازات عدا عن فقدان التركيز، وضعف بالإبصار، وبرودة في الأطراف وارتجاف في الأيدي والأرجل، والتعب الواضح والجوع ضعف الذاكرة بشكل واضح.



هذه الحالة تصيبني إذا شربت القهوة أو الشاي أو أي من المنبهات بشكل عام, عدا عن إصابتها لي إذا ما شربت ماء محلولا فيه سكر فقط، وتصيبني إذا قمت بالعادة السرية (رغم أنني لا أقوم بها عادةً), وتصيبني هذه الحالة إذا قمت بجهد عضلي لفترة معقولة، ربما ساعة من تدريب كمال الأجسام مثلاً, في بعض الليالي أستيقظ من النوم للتبول بإلحاح, وأصاب بنخزة على القلب ببعض الأحيان.



تذهب عني هذه الحالة إنْ وقعت لي: بأن آكل الطعام وأشرب ماء وآخذ قيلولة، فقمت بتحليل للسكري مرتين آخرهما منذ أقل من أسبوعين، سليم الحمد لله، وتحليل الغدة الدرقية والقلب بجهد والخضاب (الهيموغلوبين) سليم، الحمد لله.



أرجو إفادتي، بارك الله فيكم، حتى أستطيع العمل ومتابعة حياتي بشكل سليم, وجزاكم الله خيراً كثيراً.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/Mouhammad حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.



يفضل إجراء تحليل السكر عند حصول الحالة عندك، فقد يكون السبب هو نقص سكر الدم، فنقص سكر الدم يؤدي إلى حدوث علامات وأعراض محددة، وقد لا تكون كل الأعراض عند الشخص الواحد، وهذه الأعراض هي: الإحساس بالتعب والوهن، والنعاس، والتشوش الذهني، والإحساس بالجوع والدوخة.



من الأعراض الأخرى لنقص سكر الدم: الشحوب، والصداع, والعصبية, والرجفان، والتعرق، وتسارع قلب، والشعور بتعرق بارد.



تتحسن الحالة عند تناول الطعام أو السكر أو أي من عصير الفواكه المحلي. وهناك أسباب متعددة لنقص السكر، منها: الصيام الطويل، والرياضة المجهدة لفترات طويلة، والمرضى الذين يمارسون الرياضة وهم يأخذون أدوية تدعى حاصرات بيتا، وتحدث حالة نقص سكر الدم عند بعض الناس بعد2-5 ساعات من تناول وجبة تحوي الكثير من الغلوكوز، تدعى هذه الحالة بنقص سكر الدم الارتكاسي، وهي حالة نادرة.



إن كانت هذه الحالات تحصل بعد2-5 ساعات فإنه يفضل إجراء تحليل للسكر عند حصول الحالة، وهناك أجهزة لقياس السكر في البيت. في حال حصول نقص السكر فإنه يفضل تناول وجبات صغيرة 6 وجبات في اليوم، ويجب أن يتقيد هؤلاء الناس بنظام غذائي صحي يتضمن تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.



نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2199948

إقرأ أيضا :