ألم في الرجلين يصيبني وقت الصباح، ما تشخيصكم للحالة؟

ألم في الرجلين يصيبني وقت الصباح، ما تشخيصكم للحالة؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...



أنا سيدة عمري 26 سنة، متزوجة، وأم لطفلين، الأول عمره سنتين ونصف، والثاني سبعة أشهر.



الصغير ما زال يرضع رضاعة طبيعية، وخصوصاً في الليل، أما في الصباح لا أستطيع النهوض، حيث أشعر بألم في الرجلين، ولا أستطيع الوقوف، وقد لاحظت أن أصابع يدي منتفخة، مع ارتفاع الحرارة التي تستمر طول النهار.



أرجو الرد علي، وجزاكم الله خيراً.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ أم غيثا حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



لم تذكري -أيتها الأخت الفاضلة- إن كنت قد راجعت أحد أطباء الروماتيزم عندكم في أمريكا، فإن هذه الأعراض قد تكون بسبب أحد أمراض الروماتيزم الذي يسبب آلاماً وانتفاخات في المفاصل وارتفاع في درجة الحرارة.



أحد هذه الأمراض التي يمكن أن يسبب مثل هذه الأعراض -خاصة إن كانت الحرارة منذ فترة ولم تتلاشى خلال فترة قصيرة- هو مرض الذئبة الحمراء، فهو يسبب ارتفاعا في درجة الحرارة ويسبب آلاماً في المفاصل، ويسبب الإحساس بالتصلب في الصباح.



وطبعا هناك أمراض أخرى غير أمراض الروماتيزم قد تسبب مثل هذه الأعراض، والفحص الطبي للمفاصل والعضلات وفحص القلب والصدر والغدد الليمفاوية مهم جداً، أيضا للتأكد من عدم وجود أمراض أخرى، وتحاليل الدم تفيد كثيراً في هذا الخصوص، لوضع التشخيص واستبعاد بعض الأمراض المتشابهة التي يمكن أن تسبب مثل هذه الأعراض، والتحاليل تتضمن التحاليل التالية:

CBC and Diff and peripheral smear

ESR

Chemistry( including kidney function and liver function)

-ANA

RF



إلى هذه الفترة فإنه تحتاجين لتناول الأدوية المسكنة التي تخفف من هذه الآلام، ويمكن تناولها في الرضاعة، مثل ( naproxen 25)مرتين في اليوم، لا تتأخري في مراجعة الطبيب ولا تهملي هذه الأعراض.



نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2205533

إقرأ أيضا :