العقود لمصممي الجرافيك

العقود لمصممي الجرافيك

العقود لمصممي الجرافيك

26 أبريل, 2012


العقود لمصممي الجرافيك
  • هل سبق وأن وقع خلاف بينك وبين عميل على عمل ما من ناحية وقت التسليم أو السعر؟
  • هل يستمر العميل في طلب التعديلات ولاتتمكن من الرفض؟
  • هل مررت بتجربة إلغاء العمل رغم استثمارك للوقت والجهد فيه وانتهى بدون مقابل؟
الاشكاليات السابقة هي مواقف يمر بها المصمم بشكل دائم – إن لم يكن يومي- وهي تضع عبئاً على تفكيره وقد تحد من إبداعه. لذلك من المفيد جداً الوصول إلى صيغة اتفاق بين المصمم والعميل يتم تحديد أبعاد العمل فيها بحيث تضبط توقعات الطرفين من كافة النواحي – واللي أوله شرط آخر نور :)
قبل نقاش العقود، سأستعرض بشكل بسيط مراحل التصميم بشكل عام والتي يكون فيها علاقة بين طرفين (المصمم والعميل) ويحدها إطار عمل تجاري.
مراحل التصميم
من المستحيل إيجاد مراحل للتصميم تنطبق على كافة المشاريع ويستخدمها كل المصممين، لكن توجد مراحل عامة تمر بها أغلب التصاميم قبل ظهورها للحياة. وهذه المراحل تعتمد بشكل كبير على طبيعة المشروع نفسه.فمثلاً إذا اكان المشروع تصميم شعار أو هوية.. قد تكون المراحل المقترحة كالتالي:
  1. النقاش مع العميل
  2. البحث والعصف الذهني
  3. الرسومات الأولية
  4. العمل على تطوير الشعار
  5. اختيار الألوان والخطوط
  6. العرض على العميل
  7. الاستفادة من التغذية الراجعة وتطوير العمل
  8. تسليم العمل النهائي

المراحل الخمس للتصميم
بعد توضيح مراحل التصميم، نستعرض مرحلة مهمة وهي مرحلة إنشاء العقد بين المصمم والعميل.
ماهي العقود؟
العقد هو صيغة مكتوبة ملزمة للطرفين (المصمم والعميل) يتم من خلالها تحديد عناصر المشروع، مراحل التنفيذ، السقف الزمني، الأسعار والمدفوعات.
لماذا العقود مهمة؟
  • تساعد الطرفين (المصمم والعميل) على تحديد مايريده كل منهم من الآخر وبالتالي تضبط التوقعات.
  • ترسم الخطوط العريضة للمشروع وبالتالي تسهل متابعة المشروع.
  • حماية المصمم في حال انكار العميل لمستحقاته المالية -لاسمح الله-.
  • تبعد عنك العملاء الذين يطمحون للحصول على عمل بالمجان .
  • تحدد عدد مرات التعديل الممكنة على التصميم، وبالتالي تحد من هدر الوقت والجهد الواقع على المصمم.
  • توضح ملكية التصميم.
  • تحدد الفترة الزمنية لكل مرحلة من المراحل ومايرتبط فيها من دفعات مالية.
آلية كتاب العقد؟
تعتمد كتابة العقد على الفهم الواضح لمعطيات المشروع وأبعاده. فالوصول لمرحلة العقد الجيد والسليم الذي يرضي الطرفين يتطلب عناصر متعددة منها:
  • الفهم والاستيعاب: حاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المشروع ولاتخجل من سؤال العميل على تفاصيل المشروع حتى يتضح أمامك مايريده بالضبط.
  • الدقة: العديد من العملاء يكون لديه تصور واضح عما يريده من المصمم وهذا يسهل على المصمم الوصول لوثيقة متطلبات المشروع أو RFP  وهي مايعرف في عالم التصميم بالملخص الإبداعي اوcreative brief
الملخص الإبداعي:
هو ملخص يجمع كافة الاحتياجات التي يحتاجها المصمم لتصميم الفكرة الإبداعية.
ستكون هناك تدوينة بالتفصيل عن الملخص الابداعي ونماذج له.
  • التسلسل: فكر بالعملية الإبداعية للتصميم، ماهي المراحل التي سيمر بها العمل حتى يظهر بالشكل النهائيهذا التقسيم يساعد المصمم على وضع مراحل معيارية milestones للمشروع يتم على أساسها تحديد الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ كل مرحلة وبالتالي الدفعات المالية لكل مرحلة.
  • الوقت: احسب عدد الساعات التي ستقضيها لتنفيذ المشروع وبالتالي بإمكانك تقدير التكلفة الأولية للمشروع بناءاً على تكلفة الساعة لديك. مع الأخذ بالاعتبار أن سعر الساعة يتفاوت بين مصمم وآخر ويعتمد على عوامل متعددة. كما أن بعض المشاريع تحمل تكلفة اضافية غير محسوبة بالساعات خاصة إذا كانت تحمل جهد فكري وابداعي.
  • الأزمات: داخلياً وبدون اطلاع العميل، قدر زمنياً الفترة اللازمة لإنجاز كل مرحلة من مراحل المشروع ثم ضع في الاعتبار اي ظروف قد تخرج عن إرادتك أو “دراما” قد تعيق المشروع، مثلا 20% بعد الزمن الذي تستغرقه المرحلة.
مكونات العقد
  • معلومات العميل
اسم العميل أو الشركة، العنوان، أرقام الهاتف والبريد الإلكتروني
  • وصف المشروع
وصف التصميم المطلوب (تصميم هوية،إعلان، شعار، مطبوعات، قالب موقع الكتروني، كتيب…)
  • التكلفة التقديرية والفترة الزمنية للتنفيذ
يتم عرض كل عنصر من عناصر المشروع مع توضيح التكلفة، الكمية والفترة الزمنية اللازمة للتنفيذ.
تحديد آلية الدفع: الدفعة الأولى للمشروع … %
الدفعة الثانية… %، الدفعة النهائية ….%
  • مسؤوليات العميل
ماهي العناصر المطلوبة من طرف العميل ؟ صور، شعارات، خطوط…
  • السرية
هنا يتم استعراض بنود سرية العمل والتي يمكن من خلالها الإقرار بسرية العمل وعدم إطلاع جهات أخرى عليه (خاصة المنافسين).
  • التعديلات
ماهي عدد التعديلات المسموح بها للتصميم أو لكل جزء فرعي من التصميم (الرقم السحري هنا هو 3!!). أي تعديل إضافي يترتب عليه تكلفة إضافية يتم حسابها على أساس الساعة.
  • تسليم المشروع النهائي
موعد التسليم النهائي للمشروع، صيغ الملفات التي يتم تسليم التصميم بها، أي تكاليف إضافية تترتب على تسليم العمل مثل الشحن او استضافة الموقع وحجز الدومين. إخلاء مسؤولية المصمم عن تأخر التصميم نتيجة تكرار التعديلات من العميل.
  • ملكية التصاميم وإعادة  الانتاج
نقطة مهمة وهي ملكية التصميم نفسه هل تعود للعميل أم للمصمم، هل يحق للعميل التعديل على التصميم فيما بعد، هل يسمح له بالحصول على الملفات الأصلية، هل يحق للمصمم استعمال التصميم في اغراض تسويقية له؟
  • إلغاء المشروع
في حال الغاء المشروع من أحد الطرفين ماهي الأمور التي تترتب على ذلك، وهنا يوضع في الاعتبار المرحلة التي يتم فيها الغاء المشروع، هل هي قبل بداية العمل او في منتصف مراحله أم بعد تسليمه النهائي.
عادة ماتترتب غرامة على الطرف المُلغي للمشروع (في معظم الحالات العميل) تتراوح من 15-20% من قيمة المشروع.
  • ضمان الأصالة
تعهد المصمم بأصالة العمل المقدم وإقراراه بأنه غير منسوخ ومقلد وهذا يشمل الأشكال والصور (إقرأ المزيد عن حقوق الملكية الفكرية للتصميم هنا)
  • شروط إضافية
أي شروط إضافية يجب إطلاع الطرفين عليها وتهم العمل مثل فريق العمل، آليات استلام الدفعات، تأخير العمل، استخدامات التصميم وغيرها.
نصائح
  1. لاتعمل أبداً بدون عقد (الدرس الذي ستتعلمه بعد تجارب مريرة).
  2. التعديلات الجذرية في متطلبات التصميم قد تتطلب عقد جديد باعتماد جديد، لذلك احرص دائماً على جمع واستيعاب كافة أبعاد المشروع قبل عمل العقد.
  3. لايوجد نموذج عقد واحد يصلح للجميع. العقود تختلف باختلاف المشروع وعناصره.
  4. من الممكن استبدال تسميه العقد بـ”اتفاقية”، كون العديد من العملاء يتخوفون من إبرام العقود خاصة مع جهة غير رسمية.
  5. جهد نصف ساعة في عمل العقد قبل بدء المشروع توفر عليك عشرات الساعات المهدورة في حال خلافك مع العميل.
  6. لاتنسى النصيحة الأولى!
نماذج من عقود التصميم الجرافيكي
لمعرفة المزيد (بالإنجليزية)
كتب في نفس المجال amazon.com
المصدر
خنساء أبوناجي | مدونة تهتم بالتصميم الجرافيكي، الإعلان وبناء الهوية
http://www.kabunaji.com/

إقرأ أيضا :