٨ خطوات لتعزيز فاعلية المحتوى في سناب شات

كانت فكرة السناب شات في بداية طرحها متميزة جداً، فهي تسمح لك بتقديم عدة رسائل في مدة أقصاها ١٠ ثوان لكل رسالة، كما أن (الفلاتر) المضافة أعطت للسناب شات رونقه الخاص، وكقاعدة غير مطلقة في الشبكات الاجتماعية فإن التقييد يعطي التميز، فمثلاً تويتر يجبرك على ١٤٠ حرف، وباث في بداية انطلاقه كان عدد الاصدقاء الأقصى ٦٠ شخصاً فقط، وهكذا.

ولأن السناب شات أصبح من الركائز الأساسية للشبكات الاجتماعية، فقد استلزم على كثير من المشاهير فتح حسابات للتواصل مع الجمهور، وكذلك الوزارات وغيرها، فأصبح المستخدم العادي لا يضيف فقط أصدقاءه، بل يضيف لهم السياسيين واللاعبين و الدعاة وهذا ما غيّر أوراق اللعبة.

فأنت أيها العامل في المنظمة لن تكون أقرب إليه من صديقه أو أكثر جاذبية من المطرب الفلاني حتى لا يقوم بإلغاء متابعتك، فعند أدنى شعور له بأنك قد أصبحت مملاً؛ سيخرجك من حسابه بدون تردد. لذلك هنالك بعض الأُطر العامة التي يجب الانتباه لها لتصنع محتوى فريد وتبتعد عن الملل.

أولاً: كن موجزاً في الكلام

لماذا لا نستطيع ايضاح فكرتنا من خلال ١٠ سنابات على الأكثر؟ لنفترض على سبيل المثال أنك تريد عمل تغطية لإدارة استقبال التبرعات العينية (كالأثاث والملابس) في الجمعية الخيرية:

الطريقة التقليدية:

  • تصوير الادارة من الخارج ( سنابة واحدة: ١٠ ثوان )
  • مقابلة مع مدير الادارة ( ١٠ سنابات على الأقل: ١٠٠ ثانية )
  • تصوير عملية استلام التبرعات ( ١٠ سنابات: ١٠٠ ثانية )

المجموع = ٣ دقائق و نصف

الطريقة المقترحة:

  • صورة للإدارة (صورة تظل لمدة ٦ ثوان مع عبارة تدل على ماهية هذه الادارة)
  • كلمة مدير الادارة مباشرة في مقطعين: الاول عن هدف الادارة، الثاني عن آلية استلام التبرعات بشكل موجز: “نستلم التبرعات من المتبرع و تفرز حسب نوعها ثم تخزن في مكانها المناسب و توزع بعد ذلك”
  • صورة لمتبرع يعطي عامل الجمعية الخيرية فرن كهربائي صغير ( ١٠ ثوان )
  • فيديو يبين مكان الفرز، ثم يأتي عامل آخر يأخذ الفرن من بين الأغراض الموجودة في ساحة الفرز ( ١٠ ثوان )
  • صورة للفرن في مخزن الأجهزة الكهربائية مع العديد من الأجهزة الأخرى ( ٦ ثوان )

المجموع = نصف دقيقة فقط

ثانياً: رتب أفكارك

احرص على كتابة افكارك وترتيبها، أنشئ حساباً ثانوياً لك وتدرب على ما تريد تقديمه لجمهورك، صدقني أن التأتأة وتبعثر الأفكار وعدم الانطلاقة في الكلام تسبب مللاً للمشاهد ولا تحمسه للمتابعة.

ثالثاً: عبّر في ٨ أو ٩ ثوان

عند تصوير مقطع فيديو احذر من الثانية الأخيرة، الثانية الأخيرة ستضيع في الانتقال من مقطع لآخر لذلك حاول التعبير في ٩ ثوان فقط.

رابعاً: استخدم الفواصل بين مقاطعك

فواصل الصور المتضمنة على ماهية المقطع التالي ستكون أفضل وأكثر تقبلاً وترتب المشاهد ذهنياً، استخدم صورة طبيعية أو زخرفة اسلامية أو أي مادة مغايرة تكسر التسلسل. وهنا مثال للانتقال من فكرة إلى أخرى:

IMG_8063

خامساً: حدد موضوعاً كل ٢٤ ساعة

عند قيامك بتغطية لإدارة معينة على سبيل المثال، لا تقم بتغطية لأي قسم آخر أو التحدث عن موضوع مختلف حتى تختفي مقاطع التغطية الأولى من حسابك، هذا أفضل لمنع تداخل المواضيع ولقياس الأثر لاحقاً (سيتم ذكرها لاحقاً).

سادساً: جرب التوثيق بالصور لا بالفيديو

جرب مرةً توثيق التغطية بالكامل عن طريق الصور، هذا سيدفعك لاختيار اللقطات المناسبة وكذلك سيضفي نوعاً من التجديد في طرحك، قد تجد لاحقاً أن هذه الطريقة ملائمة بشكل أكبر لجمهورك.

سابعاً: أجب على أسئلة متابعيك

بدلاً أن نركز على كمية ما سنطرحه في اليوم، علينا التركيز على التفاعل مع الجمهور. و لأن السناب شات لا يسمح بحفظ المحادثة بعد فتحها، فعليك أن تكون جاهزاً للرد أو الوعد بالرد لاحقاً وحينها دون اسم الشخص و استفساره لترد عليه لاحقاً.

ثامناً: راقب التفاعل

عند نشر تغطية عن موضوع معين، دائما راقب عدد المشاهدات لأول وآخر سنابة، فهذا سيعطيك مؤشراً جيداً عن عدد من أكمل مشاهدة موضوعك بالكامل، وهذا مؤشر ممتاز لجاذبية طرحك.
القاعدة: ( عدد مشاهدات آخر سنابة / عدد مشاهدات أول سنابة ) * ١٠٠
فلنفترض أن عدد مشاهدات السنابة الأولى ١٢٠ وعدد مشاهدات الأخيرة كان ٨٠ فتصبح النسبة التي أكملت مشاهدة موضوعك بالكامل هي ٦٦٪.

ختاماً .. نلفت انتباهك إلى قراءة المزيد من مواضيعنا المتعلقة بتطبيق السناب شات، وهي كالتالي:



from مزن http://www.mozn.ws/7715
via IFTTT

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اللهم اجعل هذه المدونة نافعة ومرضية عندك