كيف تتعامل مع لصوص التصميم؟

كيف تتعامل مع لصوص التصميم؟

8 مارس, 2013


6


بناء التصميم هو فن وعلم، وقد يقضي المصمم ساعات متواصلة من التفكير والعمل المضني حتى يصل لفكرة إبداعية معينة تعكس أهدافه بالطريقة المطلوبة وتلبي احتياجات العميل، فماذا يفعل لو تفاجأ بسرقة خلاصة عمله وجهده من شخص آخر؟ ماذا لو تصفحت أعمال أحدهم لتجد أعمالك منسوخة ومعروضة في موقعه..؟ خاصة في ظل غياب قوانين واضحة لحماية الملكية الفكرية للقوانين وضعف متابعة وعقوبة من يسرق أعمال غيره..وأيضاً الانتشار الرهيب لوسائل التواصل الاجتماعي التي سهلت نشر الأعمال وبالتالي الإطلاع عليها وسرقتها.. فماذا تفعل لو تعرضت للمثل..؟
لو أدركنا حقيقة أن العقل البشري يعمل كالإسفنجة ويمتص مايراه في محيطه من صور وأشكال وألوان وافكار ومشاعر فمن الطبيعي أن تتشابه مخرجاته مع مايراه. وهل يمكن للمصمم أن يعمل بدون مصادر إلهام؟ إذن فلماذا توجد مئات المصادر الخاصة بإلهام المصممين مثل Behance و Logopond خاصة وأن  مانراه من تشابه في بعض االتصاميم تم بطريقة لاواعية فنجد تصميماً نفذه مصمم في هولندا يتشابه مع مصمم في الهند (لو افترضنا عدم اطلاع أحدهم على تصميم الآخر) فهل يصح أن نسميهم “سارقين”؟ وماذا لو لم يعلم أحدهم عن الآخر؟ هذه الإشكاليات في التشابه والتكرار تتعدى التصميم لتصل لكافة الإنتاجات البشرية من نصوص وفنون وإبداعات وتخضع لتعقيدات كثيرة ومتسعة.
لعل أحدث الأمثلة على تشابه الشعارات هو شعار الشركة القطرية للاتصالات وتشابه الكبير مع شعار dr. dree وشعار سماعات beats

1
في تدوينات سابقة كـ أخلاقيات التصميم 1 وأخلاقيات التصميم الجزء الثاني ناقشنا أهمية وجود نظام أخلاقيات للمصممين يتبعه رواد المهنة وذكرنا بعض الأمور التي تساعد المصمم على حماية تصاميمه من السرقة والتقليد.. لكن ماذا لو لم تفلح هذه التجارب؟ واكتشفت فعلاً أن هناك من سرق عملك ونسبه لنفسه مطرزاً توقيعه أسفل التصميم.. ؟
شخصياً تعرضت الأسبوع الماضي لسرقة أعمالي المعروضة في موقع بيهانس من قبل شركة دعاية وإعلان، الأمر الذي ساءني جداً. علمت بالأمر من خلال أحد المتابعين الذي أرسل لي رابط الشركة التي قامت بعرض الأعمال في صفحتها الرئيسية من ضمن أعمالها. وهذا الأمر أدخلني في حرج حتى أمام العملاء. راسلت الشركة وطلبت منهم حذف أعمالي الموجودة في صفحتهم لكن ردهم أتى بكل برود “أننا نتعامل مع كم كبير من المصممين وسوف نتأكد ونرد لك”.. انتظرت يومين ولم يصلني رد وفي اليوم الثالث تم حذف الأعمال من الصفحة لكن لم يصلني اعتذار ولاتوضيح عن السبب.
عندما قال بيكاسو “المصمم الجيد ينسخ” Good Designers Copy لم يكن يقصد بالتأكيد أن يتم نسخ أعمال الغير، بل كان يقصد الاستلهام منها والتفكير بها والخروج بفكرة جديدة مميزة. التصميم الجديد قد يكون أفضل بمراحل من التصميم الأصلي خاصة ولو ارتكز على عمل جيد واعتبره بمثابة قالب، لكنه تطور عنه بميزة التحليل والتطوير وتلافي الأخطاء أو المشاكل السابقة.
تشابه.. اقتباس..أم سرقة

logo-theft-1

هنا سنضع قاعدة بالخط العريض للتفرقة بين السرقة والاقتباس وهي“copy the inspiration, not the outcome.” اي انسخ مصدر الإلهام وليس المخرج نفسه أو التصميم نفسه. 
سنحاول هنا أن نفرق بين السرقة والاقتباس.. مع ذكر أمثلة لكل حالة للتوضيح..
  • التشابه Similraity : هو تشابه مخرجات لمصممين مختلفين مع اختلاف مصادرهم.
  • الاقتباس inspiration: هو استخدام أعمال الآخرين والبناء عليها وتطويرها للخروج بفكرة جديدة. من الأمثلة الجيدة مشروع تم استخدام شعار NIKE فيه كمصدر للإلهام وتم الخروج بشعارات مميزة ومختلفة تماماً.
  • السرقة Plagiarism : هي نسب أعمال الغير لنفسك مع تجاهل حقوق العمل الفكرية والمالية للمصمم الأصلي (بدون ذكر المصدر أو صاحب التصميم)

logo-copy-1
طبعا هناك خيط رفيع جداً يفصل بين كل منهم لكن المصمم الجيد يدرك ذلك وعلى وعي تام بأن استخدام أعمال الأخرين لبناء بروفايل أعماله أو للترويج لنفسه غير أخلاقي. حتى في البلدان المتقدمة التي تملك قوانين ملكية فكرية واضحة يصعب التفرقة بين كل حالة وأخرى..
تشابه الأفكار أمر مقبول لدى معظم المصممين لكن النسخ بكسل بكسل مرفوض تماماً وتغيير اللون أو الشكل أو الإخراج لايغير في الأمر شيئاً وقد يعرض المصمم والعميل لمشاكل جمة مستقبلاً هم في غنى عنها.
450x141xmaxmost_squarespace.gif.pagespeed.ic.vr8PU1uaSg

دوافع السرقة
plagiarism-and-fraud
حتى أعظم الشركات تتعرض أعمالها للسرقة .. سأناقش هنا أبرز دوافع سرقة الأعمال وهي باختصار:
  • السارق مبتدئ في التصميم ويرغب في كسب مجد وشهرة المصمم المحترف.
  • اعتقاد السارق بأنه لن يتم كشفه بواسطة المصمم الأصلي خاصة لو كان كل واحد منهم في بلد أو قارة مختلفة.
  • السارق (في حال كونه شركة مثلاً) لايمتلك مالاً للدفع لمصمم حقيقي، وهنا قد يلجأ لسرقة عمل مصمم اخر.
  • اعتقاد السارق بأن صاحب العمل الاصلي لايمانع بذلك (على أساس أنه الأعمال سبيل مثلاً).
  • اعتقاد السارق بأن هذا فيه فائدة للمصمم الأصلي !
  • إدعاء السارق بأن هذا “اقتباس” أو “وسيلة للتعلم”.
 من هم اللصوص؟
لعل أبرز فئة من السارقين للأسف هم المصممين أنفسهم، خاصة اذا  جَهِلَ المصمم بأخلاقيات المهنة وضوابطها ومنهم:
  •  المتحمسين للتصميم أو Wannabe Designer وهم الهواة ممن يعشقون التصميم لكن قدراتهم الفكرية والتقنية لاتسمح لهم باحترافه فيجدون أن أسهل طريقة لدخولهم لهذا المجال هو باستخدام أعمال الغير نفسها أو التعديل عليها بشكل بسيط ثم نسبها لأنفسهم. المصممين المحترفين ليسوا بحاجة للسرقة كونهم يبدعون من أنفسهم.
  • شركات التصميم (خاصة المبتدئة منها) التي قد تجد طريقاً للترويج لنفسها عبر عرض نماذج لأعمال سابقة لمصممين آخرين وإدعاء أنها من تنفيذهم.
  • طلاب كليات التصميم، خاصة في مشاريع التخرج التي قد يسهل على الطلاب استخدام أعمال الغير على تنفيذ العمل بنفسه.
  • مواقع التصميم، المدونات المتخصصة والمنتديات، فكثيراً ماتعرض أعمال لمصممين مغمورين على أساس انها لهم وبعد التحقق نكتشف أنها من تنفيذ آخرين لكن تم التعديل عليها ثم عرضها.
كيف تتصرف مع اللص؟
ماذا لو اكتشفت حقاً أن أعمالك مسروقة فكيف تتصرف؟
من المهم جداً الوعي في هذا الجانب وخاصة أن لدى المعظم تشكلت فكرة أنه “مارح استفيد شي” أو “رح يضيع وقتي عالفاضي” أو “الأمر مكلف مادياً” لكن الوعي هو خطوة أولى تجاه التصحيح.
  • تأكد من السرقة وحدد المصدر: هل هو فعلاً عملك؟ هل تم عرضه دون الإشارة لك؟ اذا تأكدت 100% فانتقل للخطوة التالية
  • تواصل مع الجهة أو الشخص المعني الذي سرق أعمالك وأخبره بما حدث وكم أنت مستاء واطلب منه توضيح للسبب -فقد تكون هناك اسباب لاتعلمها. ثم اطلب منه تصحيح الأمر بإزالة أو حذف التصاميم من موقعه أو صفحته. (مهم أن تكون هذه الخطوات موثقة بإيميل في حال احتجتها لاحقاً) - (سأرفق مع التدوينة قالب لرسالة تطالب اللص بإزالة الأعمال)
  • انتظر الرد، حتى لو وصلك رد غير مهني وسخيف حاول أن تكون أفضل منهم وأعد طلبك مع الإصرار على إزالة الأعمال واتح لهم فرصة للحوار معك ومعرفة الدوافع الحقيقية للسرقة ولماذا فعلوا ذلك.. وتأكد انه مهما كان السبب فلايوجد مبرر للسرقة.
  • اذا لم تتلق رداً منهم بامكانك التواصل مع مزود الخدمة الخاص بهم او معهم خلال شبكات التواصل الاجتماعي، الإحراج العلني قد يجدي نفعاً.
  • اجمع معلومات وأدلة تساعدك على اثبات حجتك في الخلاف، احفظ صورة لأعمالك المعروضة في موقعهم مع ردودهم على رسائلك واحفظها جميعها في مكان واحد في حال احتجتها لاحقاً.
  • بغض النظر عن ردود أفعالهم لاتنتقم، سرقة اعمالهم بالمقابل أو إغراقهم بالسبام سيعود عليك بالمشاكل وهي بالمقابل أيضاً جريمة قانونية لاتقل عما فعلوه لك.
  • اثبت ملكيتك للأعمال، كن مستعداً في حال طُلب منك إثبات ملكيتك للأعمال كوجود الملفات الأصلية، تاريخ النشر، تاريخ مراسلاتك مع العميل أو حتى رسوماتك اليدوية التي خرجت منها بالفكرة.
  • إذا كان بإمكانك تسجيل حقوق الملكية الفكرية لأعمالك فقم بذلك، خاصة لو كانت تتضمن علامات تجارية. وهنا انفوجراف يوضح خطوات تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية للأخت مريم الملحم.
  • توقع المقاومة، اعتراف الأشخاص بالخطأ صعب خاصة اذا كان عن سبق إصرار وترصد فلا تتوقع ايميلاً مليئاً بالورود والاعتذراات وعنوانه SORRY
  • استمتع بوقتك، الأمر وارد في كافة المجالات والعمل الأصلي لولا جودته وجماله لما تعرض للسرقة فلا ترهق نفسك بكثرة التفكير واستمتع بحياتك. استمتع بتنفيذ أعمالك بكل إبداع بدلاً من ملاحقة اللصوص :)

دروس مستفادة
  • الدافع الأبرز للسرقة هو غياب الوازع الديني والأخلاقي والاستهانة بالأمر خاصة في ظل غياب الضوابط من الجمعيات والجهات الرسمية، ولعلي هنا أنظر للموضوع من زاوية مختلفة، سرقة العمل والتكسب منه معنوياً ومادياً قد تعرض المرء لكسب ماليس له حق فيه وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام “ن اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه ، حرم الله عليه الجنة ، و أوجب له النار . قالوا : و إن كان شيئاً يسيراً يا رسول الله ؟ قال : و إن كان قضيباً من أراك ، و إن كان قضيباً من أراك . قالها ثلاث مرات”
  • سرقة الأعمال جريمة قانونية يحاسب عليها في الدول المتقدمة وتعرض صاحبها للملاحقة أو الغرامة والسجن، خاصة اذا كانت لعلامات تجارية مسجلة وفيها انتهاك لحقوق المصمم الأصلي وأفكاره وإبداعه.
  • اذا كانت معظم أعمالك منسوخة ومسروقة .. فماذا تعلمت؟
  • شخصياً توقفت عن نشر أعمالي المميزة لفترة تقارب السنة بسبب السرقات المتكررة لكني على قناعة أن هذا لن يغير من الأمر شيء.
ماهي تجاربكم في هذا المجال؟ هل تعرضتم لسرقة أعمالكم وكيف تعاملتم معها؟ وماهو الحل باعتقادكم؟ شاركونا في التعليقات
مصادر إضافية

المصدر
خنساء أبوناجي | مدونة تهتم بالتصميم الجرافيكي، الإعلان وبناء الهوية
http://www.kabunaji.com/

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اللهم اجعل هذه المدونة نافعة ومرضية عندك