كيف استطعنا زيادة 8000 متابع في تويتر خلال أسبوع !

يوجد عدد كبير من المنظمات غير الربحية تستقطب المزيد من المتابعين عبر الشبكات الاجتماعية عبر إقامتها للمسابقات المتنوعة بجوائز مغرية، وهذا شيء رائع وناجح من واقع التجربة. إذ ربما تظل سنوات تحاول الوصول إلى عدد معين من المتابعين بالنشر الطبيعي، في حين أنك تصل إليه في فترة وجيزة جداً لقاء إقامتك لمسابقة بجوائز مغرية للجمهور. وقد قمنا قبل عدة أشهر مع أحد المنظمات برفع عدد المتابعين لها في تويتر 8000 متابع حقيقي خلال أسبوع واحد فقط وبدون استخدام أي وسيلة غير شرعية أو غير قانونية.

لذلك سأخصص هذه المقالة للحديث عن أفضل الممارسات في إدارة عملية المسابقات عبر الشبكات الاجتماعية مع ذكر بعض الأدوات المساعدة في تسهيل إدارة هذه العملية:

أنواع المسابقات على الشبكات الاجتماعية

تتنوع المسابقات على الشبكات الاجتماعية بشكل كبير، ويكون تنوعها بناء على تنوع أهدافها المرجوة منها، فبعض المنظمات هدفها زرع قيم معينة في المجتمع عبر المسابقات، وبعضها هدفها الأول هو زيادة عدد المتابعين وغيرها من الأهداف، ولكن هناك بعض الطرق المنتشرة بشكل كبير في إقامة هذه المسابقات، ومنها:

الإجابة على السؤال: وتعتبر هذه الطريقة هي الأوسع انتشاراً في تويتر والفيسبوك، فالمنظمة تقوم بطرح سؤال في مجال معين، ليبدأ الجمهور بالإجابة عليه. وتقوم المنظمة بفرز الإجابات الصحيحة واختيار أحدها بشكل عشوائي أو على حسب الأسبقية، ومن ثم إعلان الفائز.

إعادة التغريد أو التفضيل: يهتم من يقوم بإقامة مسابقة بهذه الطريقة بزيادة عدد متابعيه بشكل أكل، فتقوم المنظمة بنشر تغريدة أو منشور معين، وتطلب من الجمهور إعادة التغريد ونشر هذا المحتوى، بعد ذلك تقوم المنظمة بفرز أسماء جميع من قام بإعادة تغريد أو التفضيل وإدخالهم في الفرز ليفوز أحدهم بالجائزة.

المشاركة في الهاشتاق: تقوم المنظمة بطرح هاشتاق يخدم موضوع معين يهمها، وتطلب من المتابعين والجمهور المشاركة في الهاشتاق، علماً أنه سيتم فرز جميع من قام بالمشاركة خلال فترة معينة ليفوز أحدهم بالجائزة القيّمة. وتتميز هذه الطريقة بأن كثير من الهاشتاقات التي تطرح فيها مسابقات تصل للترند في وقت وجيز.

شروط للفوز في المسابقات

تقوم المنظمات في العادة بطرح شروط معينة لابد أن تتوفر في الفائز لضمان أن تكتسب المنظمة أكبر قدر ممكن من الفائدة، وكذلك لتذهب هذه الجائزة لمستحقها، فمن أبرز الشروط:

  1. أن يكون الفائز متابعاً لحساب المنظمة في تويتر أو في الفيسبوك.
  2. عمل إعادة تغريد لمنشور معين تحدده المنظمة.
  3. أن يكون الحساب المشارك شخصي، غير مخصص للمسابقات فقط “فبعض الحسابات يقوم أصحابها بإنشاءها للمشاركة في جميع المسابقات حول العالم، وفي رأيي أن مثل هذا لا يستحق الجائزة، لأن حسابه ليس حساب شخصي به“.

أدوات مفيدة لإدارة المسابقات

أداة فرز الأرقام

تقوم هذه الأداة بخدمة جميلة لفرز الأرقام بشكل عشوائي، فمثلاً لو كان لديك عدد 500 مشارك في المسابقة، يمكنك أن تجعل هذه الأداة تقوم باختيار رقم بشكل عشوائي بين 1 و 500، لتختار الفائز بسهولة بعد ذلك.

أداة فرز الريتويت والمتابعين والمشاركين في الهاشتاقات

أداة متميزة وشاملة لعدد من الخدمات في صفحة واحدة، فمن الخدمات التي تقدمها:

فرز إعادات التغريد: إذا كان لديك تغريدة وتريد اختيار اسم عشوائي من بين الذي قاموا بعمل إعادة تغريد لها مهما كان عددهم وبضغطة زر واحدة، فتوفر هذه الخدمة الإمكانية الكاملة لك في ذلك، فقط أدخل رابط التغريدة وهو سيقوم بالفرز واقتراح الاسم الفائز عليك.

فرز المتابعين: إذا كنت تريد عمل مسابقة للمتابعين لحسابك، واختيار أحد الحسابات التي تتابع حساب المنظمة كفائز، فقط أدخل اسم المستخدم للحساب والخدمة ستتكفل بالبحث واختيار اسم بشكل عشوائي واقتراحه عليك.

فرز المشاركين في الهاشتاق: إذا كنت أقمت مسابقة للمشاركة في هاشتاق معين، وتريد اختيار أحد المشاركين كفائز بجائزتك الثمينة، فقط أدخل في الخدمة أعلاه اسم الهاشتاق وهو يتكفل باختيار اسم عشوائي وتقديمه إليك كمقترح.


ختاماً .. احذر من الإكثار من المسابقات كي لا يمثل المتابعين منها، وكذلك كُن صادقاً في تسليم الجوائز للفائزين في الوقت الذي حددته لهم مسبقاً كي لا تفقد مصداقيتك معهم. ولا تنس أن تقوم بإعلان الفائز بشكل مباشر بعد تحديد اسمه، كي تزيد من حماس البقية في المسابقات القادمة.

والأهم من ذلك كله اجعل الفائز بعد أن يقوم باستلام جائزته بتصويرها ونشرها في حسابه في تويتر كإثبات بأنه استلمها في وقتها، وأعد تغريد هذه التغريدة بحساب المنظمة كي يشاهدها متابعيك.



from مزن http://www.mozn.ws/7701
via IFTTT

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اللهم اجعل هذه المدونة نافعة ومرضية عندك