كيف أتخلص من الوزن الزائد وأنحف وأحافظ على وزني؟

كيف أتخلص من الوزن الزائد وأنحف وأحافظ على وزني؟

السؤال:

السلام عليكم



أود أن أستفيد منكم في أمري، حيث ذهبت منذ 5 أشهر لدكتورة تغذية، وكان وزني72 كيلو، وأخبرتها بأني أود الوصول لوزن 55 كيلو، وكان نظامها

رجيم سعرات، وأخبرتني أني أحتاج إلى مدة شهرين فقط، لكني كنت أحيانا لا أمشي عليه تماما.



لهذا أطلت المدة، فمنذ شهر كان وزني 59 كيلو، ولكني الآن زدت تقريبا 3 كيلو، مما سبب لي الاكتئاب، مع أني أحاول قدر الإمكان أن أحافظ وأقتبس من الرجيمات السابقة.



مشكلتي الكبرى: أني أحب السكريات جدا، أحاول أن أضبط نفسي فلا أعملها إلا كل نهاية أسبوع مثلاً.



بدأت منذ أسبوع أمشي في البيت، بدأت ب40 دقيقة، بعدها أصبحت أمشي ساعة، ولكن وزني كما هو!



أحس أني مصابة بخيبة الأمل، وكثيرا ما أفكر: هل عندما أنتهي من الرجيم سيرجع وزني كما كان؟!



علما أن الطبيبة كانت تعطيني سعرات أكثرها800 وأقلها500، ما رأيكم؟ هل إذا مشيت على نظام سعرات1000لن أضعف؟ لأني أحيانا أحس بالجوع عندما أبذل مجهودا مع الأطفال في البيت.



ما معدل ما سأخسره من وزني لو استمررت على المشي ساعة 5 أيام في الأسبوع؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.



واضح من السعرات الحرارية التي وضعت خطتها اختصاصية التغذية: أن مستوى الاستقلاب عندك منخفض، وهذا يعني أن جسمك لا يصرف طاقة كثيرا؛ وبالتالي فإن أي زيادة في السعرات الحرارية، أو قلة في الحركة تنعكس على الوزن بسرعة.



لذا فإن الحل هو أن تقللي من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أو تزيد في السعرات الحرارية التي يتم صرفها، مثل: المشي، وفي مثل وزنك فإن كمية السعرات الحرارية التي يتم صرفها في ساعة من المشي هو ما يعادل 118 سعرة حرارية، ولكي ينقص جسمك كيلو واحد فإنه يحتاج أن يصرف7700 سعرة، أي أنك تحتاجين إلى ما يعادل70 ساعة من المشي لتفقدين كيلو واحد، وهذا يؤكد المقولة: أن تحديد نوعية وكمية الطعام أكثر جدوى من المشي، وهذا لا يعني أن المشي ليس نافعا، وإنما نريد التركيز على موضوع أن بعض الناس يريدون أن ينزل الوزن ولكنهم لا يستطيعون التغلب على رغباتهم الطعامية، في أنهم يريدون أن ينزل وزنهم بدون أن يتخلوا عن رغبتهم بتناول السكريات والحلويات والشوكولاتة؛ وبالتالي يفشل عندهم الريجيم كل مرة، ويصابون بالاكتئاب.



يفضل توزيع الوجبات التي تتناولينها في اليوم إلى خمس وجبات صغيرة، وعند الجوع يمكن تناول خضروات مسلوقة، ووجد أن الجسم عندما يتم مده بالوجبات في أوقات معينة كما هو في نظام الخمس وجبات؛ فإنه يحرقه، والجسم لا يتحمل التجويع؛ لأنه بهذا يقلل من صرف الطاقة، وبالتالي فإن من يتناولون وجبة واحدة كبيرة يصابون بخيبة الأمل بأنه يزيد الوزن عندهم.



لذا عليك الاستمرار بالمشي اليومي، وإن كنت تستطيعين زيادة فترة المشي فيكون أفضل، وعليك بالتقليل التدريجي عن تناول السكريات، فإن تناولتها فاحسبي عدد السعرات الحرارية التي فيها، وقللي من الطعام الذي تتناولينه بقدر هذه السعرات التي في السكريات.



نرجو من الله لك المعافاة وقوة الإرادة.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2197425

إقرأ أيضا :