لي ثلاث سنوات متزوج لم أرزق بأولاد، فهل من توجيه؟

لي ثلاث سنوات متزوج لم أرزق بأولاد، فهل من توجيه؟

السؤال:

السلام عليكم



أنا شاب أبلغ من العمر30 سنة، ولي ثلاث سنوات متزوج لم أرزق بأولاد، عملت تحاليل للسائل المنوي، وكنت أعاني من قلة الحيوانات المنوية، وتشوهات، أخذت أدوية وتحسنت حالتي إلا من الالتهابات.



أخذت أدوية، ولكن لا توجد فائدة، مع العلم أن الدكتور قال لي: لا يوجد بك دوالي، غيرت الدكتور وعملت أشعة تلفزيونية، وقال عندك دوالي، ولازم إجراء عملية.



الأعراض ألم في الخصية اليسرى، فهل توجد أدوية لعلاج الدوالي بدون عملية؟ وهل تأخير العملية فيه ضرر علي مستقبلا؟ يعني إذا أخرت العملية هل يسبب لي عقما؟ وبماذا تنصحونني؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



الأمر يحتاج لكثير من التفصيل، والتوضيح -أخي الفاضل- فعليك بإرسال نتائج التحاليل بصورة مفصلة، كما هي موضحة بورقة التحليل، وأعني بذلك آخر تحليل.



كذلك التحاليل السابقة ما قبل العلاج، مع بيان نوعية العلاجات التي تم تناولها بالتفصيل، وعليك أيضاً بإرسال نتيجة تقرير أشعة الدوبللر على الخصيتين، لبيان حجم الدوالي.



عن الدوالي فلا توجد أدوية للتخلص نهائياً من الدوالي، ولكن الجراحة هي الطريقة النهائية لعلاج الدوالي، أما العلاج الدوائي فيكون من أجل تحسين الأعراض التي تسببها الدوالي، وكذلك لتحسين حالة السائل المنوي من أجل محاولة الحمل بصورة طبيعية.



تأخير العملية هل يضر أم لا؟ فيتوقف على نتائج التحاليل، ونتيجة الأشعة مع متابعة التحليل بالوقت، بمعني هل هناك تدهور في الحالة أم لا؟



لذا الأمر يحتاج لمتابعة كما وضحت سابقاً كي يتم الحالة بصورة دقيقة، وسليمة بإذن الله.



عليك بدوام الدعاء والاستغفار.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2194650

إقرأ أيضا :