أرشدوني: أنا نحيفة جداً، كيف يمكنني زيادة وزني وطولي؟

أرشدوني: أنا نحيفة جداً، كيف يمكنني زيادة وزني وطولي؟

السؤال:

السلام عليكم...



أنا فتاة عمري 32 سنة. أعاني منذ سنوات من النحافة الزائدة، وخاصة في الجانب العلوي، حيث الصدر ممسوح والقفص الصدري والعظام بارزة، وشعري لا ينمو أبداً ومتقصف، وشهيتي للطعام معدومة منذ سنوات، وبعد الفحوصات، اتضح أن لدي فقر دم، ومع الأدوية تحسنت حالتي الصحية، لكن شهيتي رغم فاتحات الشهية لا تتأثر أبداً، ومظهري الخارجي يبدو وكأنني أصغر سناً مما أنا عليه.



سؤالي: هل هـو نقص هرمون ما؟ كيف يمكنني زيادة وزني وطولي؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ ليلاس حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.



عندما يكون الوضع في مثل حالتك من نقص الوزن، وتناقص الشهية، وعدم التحسن على الرغم من تناول الأدوية التي تفتح الشهية، ووجود فقر في الدم؛ فإنه يجب أن يتم إجراء تحاليل، للتأكد من عدم وجود مرض سوء الإمتصاص، ومنها ما يسمى: بالداء الزلاقي، فهو يسبب نقص الوزن، ويسبب أيضا فقر في الدم، وإعياء وتعب وأعراض أخرى ناجمة عن عدم إمتصاص الطعام، والتحسس لمادة معينة في الطعام، وهذه يتم التأكد منها عن طريق تحليل خاص للدم، وتحليل للبراز؛ لأن هناك بعض الطفيليات التي يمكن أن تسبب ذلك، أما الهرمونات فإن زيادة نشاط الغدة الدرقية تسبب رجفة في اليدين، ونقص الوزن، والاسهال وخفقان القلب، ومن المستبعد أن تكون سبب نقص الوزن عندك.



والعلاج يكون بعلاج المشكلة الأساسية، فإن كان هناك سوء في الإمتصاص؛ فإنه يجب علاجه، وكذلك إن كان هناك طفيليات في البراز، ويمكن أن يكون السبب في عدم فاعلية الأدوية لفتح الشهية، هو أن يكون هناك سبب عضوي لنقص الشهية.



لذا يفضل في مثل حالتك مراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي للفحص الطبي، وإجراء التحاليل اللازمة، وعدم الانتظار أكثر من ذلك، وسبب أن الثدي عندك غير ظاهر، هو أن نسيج الثدي، هو نسيج دهني، وبالتالي عندما يتحسن الوزن ويزيد؛ فإن الثدي سيمتلىء -بإذن الله- والعلاج يكون بزيادة الوزن، ونفس الشيء بالنسبة للشعر، فقد يكون بسبب نقص الزنك والمعادن الأخرى، وبسبب نقص الإمتصاص.



نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2197557

إقرأ أيضا :