أصبحت أحس بتنمل في يدي كثيرا وأنا حامل.. فما علاجه؟

أصبحت أحس بتنمل في يدي كثيرا وأنا حامل.. فما علاجه؟

السؤال:

السلام عليكم



أنا حامل، وهذا حملي الأول، وفي بداية االشهر السادس، أي في الأسبوع 21، لا أعاني من أي مشكلة إلا في هذه الفترة الأخيرة، ومن بداية الشهر الخامس أصبحت أحس بتنمل في يدي كثيراً -خاصة عند النوم- سواء اليمين أو اليسار، وأحيانا التنمل يكون في اليسار أكثر، وأصبح التنمل يراودني حتى في النهار، وأثناء عمل أي شيء، هذا وأصبح الأمر يؤرقني فأرجو الإفادة.



جزاكم الله خيراً.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ راضية حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



فإن سبب ألم وخدر أو تنميل الأصابع واليدين هو "متلازمة قناة الرسغ" carpal tunnel syndrome وفيها تمر بشكل طبيعي الأعصاب والأوردة والشرايين تحت الجسر من الأربطة الواصلة بين عظام اليد، وأثناء الحمل تحتبس السوائل داخل الجسم، وتتورم الخلايا، ويكبر حجمها، وهذا التورم واحتباس السوائل خلال الحمل تؤدي إلى مزيد من الضغط على هذه المنطقة الضيقة، وغير المرنة، والتي تضغط بدورها على العصب الأوسط الموجود داخلها، والذي يغذي أصابع اليدين مما يؤدي إلى التنميل.



ازدياد حجم الثديين أثناء الحمل وثقله يؤدي إلى الشد على عضلات الكتف والعضلات خلف الصدر، مما يزيد من الضغط على الأعصاب المغذية لليدين.



لذلك يجب على السيدات الحوامل ارتداء صدرية مناسبة للحمل، حتى يرفع الصدر وتقلل من ثقله، حتى لا يحدث مزيد من الضغط على الأعصاب.



تختفي أعراض التنميل بعد الولادة إن شاء الله، عندما يقل الضغط على الأعصاب، وتقل سوائل الجسم، ويعود حجم الخلايا إلى وضعه الطبيعي، ويساعدك ثني ومدّ الأصابع واليدين بانتظام خلال اليوم على الإحساس بالراحة، مع عمل كمادات دافئة على الرسغ، وذلك باستخدام أوراق الكرنب المسلوقة الساخنة، ووضعها على الرسغ لفترة ثم استبدالها بأخرى.



مع عمل مساج على بداية راحة اليد بأصبع اليد الأخرى، ورفع اليدين قدر الإمكان إلى الأعلى، كوضعهما على ظهر الكنبة مثلاً أثناء مشاهدة التلفزيون، وعدم استخدام اليدين في الكتابة والأعمال التي توتر الأصابع، ولا مانع من أخذ أقراص مسكنة عند الضرورة مثل بنادول، ولا داعي للقلق.



حفظك الله من كل مكروه وسوء ووفقك لما فيه الخير .





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2197569

إقرأ أيضا :