تأتيني خيالات بأن شيئا سينقض علي وأنا نائمة، فلا أستطيع النوم!

تأتيني خيالات بأن شيئا سينقض علي وأنا نائمة، فلا أستطيع النوم!

السؤال:

قبل النوم أتخيل بأن ثعبانا ينقض عليّ وعلى ابنتي وابني المولود وأفزع، وأيضا أتخيل يطلع لي فأر يفعل بي مكروها وأولادي، وأنا أخاف منها في الحقيقة، وحتى بعض الأحيان أتخيل بأن زوجي سيفعل بي شيئا سيئا عندما أنام، وأضل خائفة حتى أني أضل مستيقظة طويلا، وهذا التخيل يسيطر علي وأكمل التخيل إلى النهاية!



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ عزة حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



شكرا لك على هذا السؤال.

من الواضح أن هذه حالة من الخوف أو الرهاب (الفوبيا)؛ حيث يخاف الإنسان إما من شيء موجود أو من شيء يمكن أن يقع له، أو لمن قريب منه كالأولاد مثلا في مثل حالتك.



ولفت نظري أن ابنك يبدو أنه حديث الولادة؛ مما يجعلنا نفكر بحالة خاصة لديك، ولها علاقة ببعض الحالات النفسية المتعلقة بالولادة، وربما هي قريبة من حالات اكتئاب ما بعد الولادة، وخاصة إذا رافق الرهاب بعض أعراض الاكتئاب الولادي، كاضطراب النوم والشهية للطعام والميل للنظر السوداوية، والتي تظهر ربما من خلال هذا الرهاب من أن شيئا سيئا قد يقع لك أو لأطفالك.



ويمكننا أن نربط ما يحدث معك بولادة طفلك الأخير، وخاصة إن لم يكن عندك شيء من هذا الرهاب قبل الحمل والولادة.



أنصحك بزيارة طبيبة نسائية، والتي يمكنها فحصك، وربما التعرف على حالتك النفسية من وجود الاكتئاب، ولكن اسأليها عن هذا وأخبريها بأعراض الرهاب الذي عندك، وهي يمكن أن تنصح بمراجعة طبيب نفسي للتشخيص والعلاج.



وإذا تأكد تعلق الأمر بالولادة الحديثة نسبيا، فالخبر السعيد أن هذه الحالات المتعلقة بالولادة في الغالب أنها سريعة الاستجابة للعلاج الدوائي بواحد من أدوية الاكتئاب، ولكن أخبري الطبيبة إن كنت ترضعين طفلك الإرضاع الطبيعي؛ لأن بعض الأدوية النفسية، وليس كلها، تدخل في حليب الأم.



وقد يحتاج الطبيب النفسي أن يصف لك أحد الأدوية التي تساعدك على النوم، وخاصة لعدة أيام فقط إذا كنت متعبة من قلة النوم، ولكن أرجو أن تنتبهي أن الدواء المنوّم يسبب الاعتياد أو الإدمان، وخاصة إذا استعملته لفترة طويلة تتجاوز الأيام أو الأسبوع. بينما مضادات الاكتئاب لا تحدث هذا الإدمان.

عافاك الله، وأقرّ عيونكم بأطفالكم.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2195920

إقرأ أيضا :