الفرق بين تقشير الوجه بكريم ازادرم أو برتين أ أو بدائله

الفرق بين تقشير الوجه بكريم ازادرم أو برتين أ أو بدائله

السؤال:

السلام عليكم



ما هو الفرق بين تقشير الوجه بكريم ازادرم أو برتين أ أو بدائله؟ هل لهما ذات النتائج؟ هل لهما ذات الأعراض الجانبية؟ هل كليهما يمكن استعماله لمدة طويلة؟



أريد معرفة أسماء وكيفية ومدة استخدام بعض الكريمات التي تعمل كبديل لـ retin-A gel، وتحتوي على ذات المادة الفعالة، حيث أنه لم يعد متوفر لدينا في مصر.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



كريم الازادرم أو سكينورين يحتوي على المادة الفعالة Azelaic Acid، وهذه المادة في الأساس مضادة للبكتيريا التي تلعب دوراً في حب الشباب Propionibacterium acnes، ولها دور ثانوي في تنظيم تقرن الجلد أما الريتين أ فيحتوي على المادة الفعالة Tretinoin، وهي في الأساس تنظم تقرن الجلد، وتقلل من سمك وتماسك خلايا الجلد السطحية، وبالأخص عند فتحات بويصلات الشعر الرقيقة، لذلك فهي تقاوم السبب الرئيسي لحدوث حب الشباب، وهي من الكريمات القليلة التي تعطي وقاية من تكرار حب الشباب نظرا لأسلوب عملها، ولها فوائد أخرى.



وكما لاحظت فإن المادة الفعالة وكذلك أسلوب عمل كل كريم يختلف، وكذلك تعليمات الاستخدام، والآثار الجانبية لكل مستحضر، ولا يوجد ما يمنع من استخدامهم لفترات طويلة نسبيا، على أن يكون هناك داعياً لذلك، وأن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي للوقوف على أي متغيرات قد تحدث، واختيار النوع المناسب لك، ومناقشة تفاصيل استخدامه والآثار الجانبية، أو الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استعمالهم، وأنصح باستعمال كريمات حب الشباب المذكورة بجرعة متدرجة، مع استعمال كريماً واقياً من الشمس صباحاً، يومياً.



يمكنك سؤال الطبيب أو الصيدلي عن الكريمات التي تحتوي على مادة الترتينوين، وأفضل وأنصح دائما بضرورة العلاج تحت الإشراف الطبي لتقييم الحالة إكلينيكيا بشكل جيد، ولمتابعة استجابتك للعلاج، والوقوف وتدارك أي متغيرات أو مشكلات قد تحدث.



وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2196990

إقرأ أيضا :