هل علاج الذاكرة يسبب دوالي الخصية؟

هل علاج الذاكرة يسبب دوالي الخصية؟

السؤال:

ذهبت إلى طبيب لعلاج حالة ضعف الذاكرة وقلة التركيز, فحولني إلى طبيب نفسي, وقال لي إن سبب ضعف الذاكرة مشاكل نفسية, فذهبت إلى الطبيب النفسي, ومن خلال تحاوره معي استنتج أن حالة الذاكرة جيدة, ولكن المشكلة في عدم التركيز, وكتب لي علاج (أوميجا) 3 أقراص, واحدا يوميا بعد الإفطار.



بعد 10 أيام بدأ الإحساس بآلام شديدة جدا في الخصية؛ مما اضطرني إلى فعل العادة السرية, وعند خروج السائل شعرت بالراحة, وقبل انتهاء اليوم شعرت بنفس الألم، حتى فعلتها مجددا.



مع العلم أني ذهبت إلى دكتور جراحة قبل تناول (اوميجا)3 بفترة؛ للكشف عن دوالي الخصية أو ما شابهه, والحمد لله قال لي الطبيب لا يوجد دوالي على الخصية, ولكن وصف لي علاجا.



أرجو إفادتي وجزاكم الله خيراً.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ إسلام حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



في حدود ما أعلم لا يوجد هنالك تأثيرات سلبية على الخصية نتيجة لتناول أوميجا 3، لكن ما دمت ترى أن هناك ربطًا واضحًا بين ما حدث لك من آلام في الخصية، وما تبعه من إفراز سائل شديد الاصفرار بعد الاستمناء، ففي هذه الحالة يفضل أن تتوقف عن تناول الأوميجا 3، وتذهب لطبيب مسالك البولية ليقوم بفحصك، وإن تطلب الأمر سوف يقوم بإجراء الفحوصات المختبرية اللازمة، وربما تصوير الخصيتين، ومنطقة البروستات والمجاري البولية بصفة عامة.



الأمر قد يتعلق فقط بنوع من الالتهاب مثلاً، أرجو أن تتخذ هذه التحوطات، ولا تحاول فعل العادة السرية مرة أخرى، لأنه في حالة وجود التهاب وممارسة هذه العادة سوف يضر أكثر بالمجاري المنوية، وقد يزيد من حالة الالتهاب، فتوقف عن تناول الأوميجا 3 واذهب إلى الطبيب.



وبالنسبة لموضوع الذاكرة: من هم في عمرك لا يعانون من ضعف في الذاكرة، الأمر قد يكون في صورة ضعف في التركيز كما ذكرت، وذلك نسبة لوجود قلق أو أنك لا تعطي نفسك فرصة الراحة الكاملة، وخير وسيلة لعلاج تشتت الذهن أو ضعف التركيز هو محاولة النوم المبكر، وممارسة الرياضة، وأن تكون في حالة استرخاء، وأن تعبر عن ذاتك، وتلاوة القرآن بتدبر وتفكر قطعًا تحسن الذاكرة، كما أن تنظيم الوقت يعطي الإنسان فرصة عظيمة جدا ليقوم بواجباته، مما يقلل من همومه، وحين تقل الهموم يتحسن التركيز ويزول التشتت الذهني -إن شاء الله تعالى-.



بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2197878

إقرأ أيضا :