هل آلام أسفل الظهر والورك لها علاقة بمرض كرون؟

هل آلام أسفل الظهر والورك لها علاقة بمرض كرون؟

السؤال:

السلام عليكم



أسعد الله صباحكم.



أنا أعاني من مرض كرون منذ 8 سنوات تقريباً، -والحمد لله- الحالة مستقرة، وأستخدم حالياً إبر الهيوميرا أسبوعياً، وأراجع الطبيب كل شهرين تقريباً، ولكن هذه الفترة أحس بألم أسفل الظهر مع الورك، ويزيد أثناء التبرز -أكرمكم الله-، هل لذلك علاقة بالمرض؟ وهل أحتاج لزيارة الطبيب؟



لدي استفسار آخر، ما هي أعراض ضيق الأمعاء؟



جزاكم الله خيراً.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ اماني حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.



من المضاعفات التي يمكن أن تحصل مع مرض كروهن هو التهاب مفاصل العمود الفقري، ومنها التهاب المفصل الحرقفي العجزي، ومنها أيضا التهاب مفصل الورك نفسه، وعلى الرغم من أن الهيوميرا هي علاج لمثل هذه الالتهابات، والنتائج فعالة جداً، إلا أن الوضع عندك يحتاج لمراجعة طبيب مختص بأمراض المفاصل والروماتيزم للفحص الطبي، والتأكد إن كان السبب هو التهاب في العمود الفقري، أو سبب آخر مثل آلام العضلات في منطقة الوركين، وقد تحتاجين لإجراء صورة شعاعية للظهر والورك.



أما من ناحية تضيق الأمعاء، فهي تنجم عن تليف أي منطقة من الأمعاء نتيجة وجود الالتهاب لفترة طويلة، وبالنسبة لك فإنه كما فهمت منك أن الأمور -ولله الحمد- مستقرة، ولا يوجد أي التهاب، فإن هذا يقلل بشكل كبير حصول تضيق في الأمعاء، وأما بالنسبة للأعراض ففي معظم الأحوال لا تسبب حدوث أي أعراض إلا إذا وصل التضيق إلى حالة حرجة، فيسبب ألماً في البطن، والإحساس بالانتفاخ والغثيان والتقيؤ.



نرجو من الله لك الشفاء ودوام المعافاة.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2196459

إقرأ أيضا :