أخي الصغير يعيش في عزلة، ويكره الأصوات المرتفعة.. ما التوجيه؟

أخي الصغير يعيش في عزلة، ويكره الأصوات المرتفعة.. ما التوجيه؟

السؤال:

السلام عليكم



أخي الصغير لديه سمات أطفال (الداون) قضى السنوات الأولى معنا بكل سعادة، لكنه لم يتعلم التعليم الجيد، فلديه صعوبة في النطق فهو يتقن بعض الكلمات، وإذا أخطا كنا نستهزئ به، عندما وصل إلى سن11ظهرت عليه أعراض غريبة منها العزلة، وكره الأصوات المرتفعة.



علما بأنه كان يرفع صوت التلفاز إلى أقصى حد على قناة طيور الجنة، وأصبح يصرخ ويقول: أنا خائف، وانقطع عن الكلام إلا في النادر، وكره من هم أصغر منه من الأطفال، وأصبح يشرب كثيرا، ولا يحب الخروج من المنزل، ويفز أحيانا من الخوف، ونظن أنه يرى شيئا نحن لا نراه، وأصبح يضحك بقوة من الخوف.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ فيصل سعيد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



هذا الابن يحتاج إلى تقييم من قبل المختصين، أنت ذكرت أنه يحمل سمات أطفال الداون، وتشخيص هذه الحالة ليس بالصعب، والذهاب به إلى المختص هو الذي ننصح به، أما فيما يبدر منه من سلوكيات فبما أنه يوجد تغيّر كبير جدًّا في تصرفاته وسلوكياته أيضًا هذا يجب أن يُقيَّم، وحين تذهبون به إلى الطبيب – الطبيب النفسي – سيقوم بالتقييم الكامل، والوصول -إن شاء الله تعالى- إلى التشخيص الصحيح.



متلازمة داون في بعض الأحيان تكون مصحوبة بتغيرات سلوكية، وذلك بجانب محدودية الذكاء والإدراك.



فإذًا اذهبوا به إلى الطبيب المختص، وإن شاء الله تعالى سوف تجدون الإجابة الشافية حول تشخيص حالته، والطبيب سيقوم قطعًا بتوجيه الإرشاد اللازم لكم.



بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله له الشفاء.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2198316

إقرأ أيضا :