هل يضر شرب البردقوش والميرمية أثناء فترة الدورة الشهرية؟

هل يضر شرب البردقوش والميرمية أثناء فترة الدورة الشهرية؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



في البداية أود أن أشكركم على هذا الموقع الجيد، وجزاكم الله عنا كل خير، وجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم.



أنا متزوجة منذ تسعة أشهر، ولم يكتب الله لي الحمل إلى الآن، ودورتي تبدأ بإفرازات بنية، فهل هذا دليل على ضعف التبويض؟ وهل شرب البردقوش والميرمية مع الدورة مضر؟ وهل الاستحمام أثناء الدورة مضر؟



وجزاكم الله خير الجزاء.







الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ أم عمر حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



بالإضافة إلى ما تم ذكره في الاستشارة السابقة، فإن تأخر الدورة لأكثر من يومين أو تقدمها يشير إلى حدوث خلل في الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، وهما هرمون الأستروجين الذي تزيد نسبته في النصف الأول من الدورة قبل التبويض، ووظيفته إعادة بناء بطانة الرحم والأوعية الدموية الخاصة بها.



وهرمون البروجيستيرون الذي يفرز من جراب البويضة بعد خروجها من المبيض، وبالتالي يزيد في النصف الثاني أو الأسبوعين الأخيرين من الدورة الشهرية، لإكمال بناء بطانة الرحم وتغذيتها، لكي تصبح مناسبة لانزراع البويضة المخصبة، وتغذية الجنين بعد ذلك.



والإفرازات البنية عبارة عن: بعض قطرات من الدم مختلطة بإفرازات الفرج الطبيعية، والتي تنزل مع حدوث الخلل في الدورة الشهرية.



وكما قلنا سابقا: يجب عمل التحاليل المذكورة للوقوف على حالة الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، مع فحص هرمونات الغدة الدرقية، وهرمون الحليب، وهرمون الذكورة، لأن الخلل في نسبة تلك التحاليل يعتبر سببا أساسيا في تأخر الحمل.



ولإعادة التوازن الهرموني، وبالتالي إعادة تنظيم الدورة، يمكن تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، ولا تمنع الحمل، وجرعتها 10 مج، تؤخذ يوميا من اليوم ال 16 من بداية الدورة، حتى اليوم ال 26 من بدايتها، وذلك لمدة 6 شهور، حتى تنتظم الدورة - إن شاء الله -.



والبويضة المناسبة للتخصيب يصل حجمها من 18 إلى 22 مم، ويمكن متابعة التبويض بالسونار، أو عن طريق شراء اختبارات التبويض، وهي عبوة بها عدة اختبارات، يتم عمل اختبار واحد يوميا، وتعتمد على وجود وارتفاع هرمون تفجير البويضة في البول lh ، مع تركيز الجماع في فترة التبويض، وهي في الغالب الأسبوع الأوسط من الدورة الشهرية، لأن الأسبوع الذي يلي الغسل من الدورة، والأسبوع الذي يسبق الدورة التالية، لا يحدث فيهما حمل.



وشرب البردقوش والميرمية من الأشياء المجربة، والتي تساعد في تحسن التبويض، كذلك يمكنك تناول أقراص جلوكوفاج 500 مج مرتين يوميا بعد الأكل لمدة 6 شهور، أو حتى حدوث الحمل، كذلك فإن حليب الصويا، وتناول المزيد من الخضروات والفواكه يفيد كثيرا في تحسين التبويض.



ولا ضرر ولا بأس من الاستحمام أثناء الدورة، بل هو مطلوب، مع عدم الجلوس في ماء البانيو، أو وضع مطهرات، أو رغاوٍ في ماء الاستحمام، بل يكفي الاستحمام وقوفا.



حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2198937

إقرأ أيضا :