ماذا يعني وجود إفرازات مختلطة بالدم؟

ماذا يعني وجود إفرازات مختلطة بالدم؟

السؤال:

السلام عليكم...



أنا سيدة متزوجة، وأم لطفل عمره عشرة أشهر، أعاني من إفرازات مختلطة بقليل من الدم، مع العلم أنني لا استخدم حبوب منع الحمل.



سؤالي: ما تشخيصكم للحالة؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ شيما حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



لم توضحي لي - ياعزيزتي - هل الدورة الشهرية عندك تنزل مع الإرضاع؟ وهل هي منتظمة أم لا؟ وهل هذه الإفرازات الدموية تنزل في أوقات آخرى، غير وقت الوضوء كالجماع مثلا؟ أم أنها تنزل باستمرار وبدون سبب؟ مثل هذه المعلومات ستفيد في التوجه إلى تشخيص معين.



إن كانت الدورة الشهرية عندك تنزل مع الإرضاع، وكنت تلاحظين نزول هذه الإفرازات الدموية بعد الطهر بأسبوع مثلاً؛ فإن السبب غالبا هو الإرضاع، وارتفاع هرمون الحليب؛ لأن الارتفاع في هرمون الحليب يؤثر على بطانة الرحم، ويجعلها غير ثابتة، وتصبح رقيقة جداً، وضعيفة، فينزل منها قليل من الدم.



في مثل هذه الحالة: يمكنك تناول حبوب تسمى ( دوفاستون) حبتين يومياً، من يوم ( 15 إلى 25 ) من الدورة, وتكرار ذلك ثلاثة أشهر، أي ثلاث دورات شهرية، فستختفي هذه الإفرازات الدموية - إن شاء الله -.



في حال كانت هذه الإفرازات الدموية تنزل في كل الأيام تقريباً،أي لا تلاحظين فترة طهر, أو لاحظت بأنه يكثر نزولها في ظروف معينة، مثل: الجماع، أو الوقوف والتعب, فهنا يجب عمل فحص نسائي، للتأكد من عدم وجود قرحة، أو التهاب في عنق الرحم، والمهبل, مع أخذ مسحة من عنق الرحم، لدراسة الخلايا وللزراعة, ومن ثم إعطاء العلاج حسب النتيجة.



نسأل الله - العلي القدير - أن يمن عليك بثوب الصحة، والعافية دائماً.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2195484

إقرأ أيضا :