ساعدوني: مسامات بشرتي مفتوحة، والبقع الغامقة تغطي فمي ويدي!

ساعدوني: مسامات بشرتي مفتوحة، والبقع الغامقة تغطي فمي ويدي!

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...



أنا فتاة عمري 30 سنة، أعاني من مشاكل في البشرة، حيث إن مسامات بشرتي مفتوحة وكبيرة، وتظهر جيداً عندما يكون الطقس حاراً، وقد عانيت في سن المراهقة من حب الشباب، وانتهت -والحمد لله- بعد الخامسة والعشرين من عمري، لكن برزت مشكلة الرؤوس السوداء، والمسامات المفتوحة، كذلك ظهور لون غامق فوق الفم كأنه نوع من الكلف، إضافة لظهور بقع بلون غامق في اليد من نوع الثؤلول، لكنه تحت الجلد.



قرأت في موقعكم عن علاج (Tretinoin)، فأحضرت (tretinoin 0.05% visquous topical solution)، أستخدمه بكمية قليلة يوماً بعد يوم، على أن استخدمه كل ليلة بعد شهر، بالإضافة إلى غسول (cleanance + protection Hyséac SPF 50).



سؤالي: هل يجب غسل الوجه بعد استخدام (Tretinoin) بساعة أو يمكن الانتظار إلى صباح اليوم التالي؟ وهل يتفاعل مع دواء (seroxat) لأنني أتناوله حالياً؟ وهل هناك علاج لإزالة البقع أو الحد منها؟



وشكراً.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ iffat حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



أسلوب العلاج المتبع جيد بالنسبة لشكواك ولسنك، ولا تقلقي من تفاعل العلاج الموضعي (الترتينوين) مع العلاج الذي تتناولينه بالفم، ومن المهم استخدام الكمية المناسبة من الكريم (Tretinoin) التي تحدث التأثير المطلوب بشكل تدريجي، ويمكنك استخدامه، وعدم شطفه مساءً، إذا كان لا يسبب التهابا بالجلد، ومن الجيد استخدام المنظف، وواقي الشمس مع الكريم كما تفعلين.



بالنسبة للون الداكن الذي تعانين منه فوق الفم، فأتصور أنه ربما يكون مرتبطا بعادة عض الشفايف، أو ترطيبها باللسان، أو بسبب نوع من أنواع الأكزيما، وعادة ما تكون هذه المشكلات مصحوبة بحكة، وعدم ارتياح، وتهيج وجفاف فى الجلد، وتترك لوناً داكناً بعد الالتئام، ومن النصائح المهمة التي يجب اتباعها في علاج هذه المشكلة: تجنب تلامس هذه المنطقة مع المواد المثيرة، مثل: رغوة معجون الأسنان، وكذلك بعض الفواكه الحمضية، ويفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة، ووضعها بالفم مباشرة، بواسطة شوكة، وتجنب قضمها، وأيضاً من المهم تجنب التلامس مع اللعاب باستمرار، وبالأخص إذا كنت تعانين من عادة عض الشفايف -كما ذكرت سابقاً-؛ لأن هذا يؤدي إلى بلل المنطقة، ثم جفافها بصورة متكررة، مما يزيد من الأكزيما والجفاف، وبالتالي للون الداكن.



وبالنسبة لعلاج اللون الداكن حول الفم، فبالإضافة للتعليمات السابقة، والتأكد من عدم تكرار الجفاف والأكزيما؛ لأنها تؤدي إلى رجوع اللون الداكن مرة أخرى، يمكنك استخدام كريم (الأربيتين) مرة واحدة مساءً، لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين حسب النتيجة، ويجب أن يكون هناك متابعة طبية، للوقوف على تطور الحالة، وعلاج الأكزيما إن وجدت، أو تكررت بشكل فعال، والترطيب المستمر للمنطقة، واتباع التعليمات السابقة.



وبالنسبة لاسمرار وسمك مفاصل اليدين، والمعروف علميا (Knuckle pads )، فيمكنك استعمال الكريمات المبيضة، أو المفتحة للون، مثل: (الهيدروكينون) أو (الأربيتين) مرة مساءً يومياً، لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين حسب النتيجة، بالإضافة إلى استعمال المراهم، التي تحتوي على اليوريا والسالسيلك أسيد، بتركيز من (3% إلى 5%)، مثل: (Akerat or Akerat s )، لتنعيم الجلد والتقليل من سمكه في هذه الأماكن، ويفضل استعمالها بعد الحمام، أو الوضوء، والجلد ما زال رطباً، وهذه المستحضرات تنعم وتقلل من سمك الجلد، فى تلك الأماكن، وبالتالي تقلل من اللون، بالإضافة إلى تسهيل عمل الكريمات المبيضة، وأيضاً حافظي على تلك الأماكن من الاحتكاك المستمر.



وفقكم الله، وحفظكم من كل سوء.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2196759

إقرأ أيضا :