ما هي أسباب ضعف السائل المنوي؟

ما هي أسباب ضعف السائل المنوي؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنا متزوج منذ سنة وثمانية أشهر ولم يحدث حمل حتى الآن, عمري 32 سنة, ووزني 122 كيلو, وطولي 175، زوجتي عمرها 24 سنة, ووزنها 84 كيلو.



ذهبت إلى استشاري مسالك بولية منذ شهرين, وعملت تحليلا للسائل المنوي والهرمونات, وكان لدي قلة في عدد الحيوانات المنوية, كانت 6 مليون, وضعفا في الحركة, وارتفاعا في الحيوانات المشوهة, وانخفاضا في هرمون الذكورة 2.6.



وصف لي الدكتور إبرة (نبيدو) علما بأن حجم الخصية لدي صغير, وعندي ضعف في الانتصاب, وقذف سريع جدا, ويرتخي القضيب تماما بعد القذف, ولا أشعر بأي انتصاب صباحي, وحتى خلال اليوم إلا عند مداعبة الزوجة, وهذه الحالة عندي منذ بداية الزواج وحتى الآن.



بعد شهرين عملت تحليلا للسائل المنوي, فارتفع عدد الحيوانات المنوية إلى 11.7 مليون, وتحسنت الحركة وانخفضت نسبة الحيوانات المشوهة.



أما هرمون الذكورة فانخفض إلى (0.231) وأخبرني الدكتور أن لدي ضعفا في الخصية, ووصف لي إبرة (نيدو) ونصف حبة يوميا (سبراليكس) ومرهم (بريلا).



علما بأن وزني منذ شهرين كان 135كيلو, والآن 122 كيلو, أما زوجتي فلديها تكديس بسيط, والدورة غير منتظمة, ووصفت لها الدكتورة علاج: (DIALON ,DUPBASTON)

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ SALEM حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



أسباب ضعف السائل المنوي متعددة ومنها:



- دوالي الخصيتين, وهو ما يتم تشخيصه من خلال إما عمل فحص سريري للخصيتين, أو عمل أشعة دوبللر على الخصيتين, وفي حال تشخيص الدوالي في مثل حالتك فقد نحتاج لعمل عملية الدوالي.



- الخلل الهرموني وبالاطلاع على نتيجة التحاليل الأولى؛ أرى أن كل النسب طبيعية, ولكن في المرة الثانية هناك بالفعل انخفاض في هرمون الذكورة.



- التدخين وتناول أدوية بصورة مزمنة, وكذلك التهاب البروستاتا, ويتضح من خلال وجود خلايا صديدية بالمني, وهذا غير موجود عندك.



لذا المطلوب الآن بعد استبعاد الدوالي هو تناول علاج لتحسين السائل المنوي, وكذلك تحسين معدل هرمون الذكورة حتى يتحسن الانتصاب, وتتحسن الرغبة الجنسية, وبالتالي تقل مشكلة سرعة القذف.



والعلاج المطلوب هو:



- choriomon 5000 IU حقنة عضل كل أسبوع.



- PROVIMEST tab مرتين يومياً.



- carnivita forte مرتين يومياً.



- selenium ACE قرصين صباحاً يومياً.



وهذا العلاج بإذن الله يحسن من السائل المنوي, وكذلك هرمون الذكورة, ويمكن تناول فياجرا 50 قرصا قبل الجماع بساعة على معدة فارغة؛ لتحسين الانتصاب والعلاقة الزوجية.



وعليك بدوام الدعاء والاستغفار، قال تعالى في سورة نوح: {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموالٍ وبنينَ * ويجعل لكم جناتٍ ويجعل لكم أنهاراً}، وعليك بدعاء سيدنا زكريا عليه السلام: {رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين}.



نسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة الطيبة.



والله الموفق.

___________________________________



انتهت إجابة المستشار الدكتور ابراهيم زهران أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة، وتليها إجابة الدكتورة استشارية أمراض النساء والولادة وأمراض العقم:





بالنسبة لزوجتك -أيها الأخ الفاضل- فكون الدورة الشهرية عندها غير منتظمة فإنه من الضروري جدا عمل تحاليل هرمونية لها, وذلك للتأكد من عدم وجود خلل, أو اضطراب في هرمونات الجسم, مثلا هرمون الغدة الدرقية, أو هرمون الحليب أو غير ذلك.



وهذه التحاليل الهامة يجب عملها في ثاني أو ثالث يوم من الدورة الشهرية وفي الصباح وهي:



LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-PROLACTIN-TSH-FREE T3-T4-DHEAS.



كما يجب عمل صورة ظليلة للرحم والأنابيب عند زوجتك, وذلك للتأكد من أنها سالكة إن شاء الله, خاصة أن سبق لها وتعرضت لأي تداخل جراحي في البطن أو في الحوض.



فإن تبين وجود أي اضطراب فيجب علاجه أولا, وبعلاجه ستعود الدورة منتظمة إن شاء الله، أما إن تبين بأن التحاليل سليمة, ولم يتبين سبب واضح لاضطراب الدورة, فهنا يمكن القول بأن سبب اضطراب الدورة قد يكون ناتجا عن وجود تكيس في المبايض لكنه غير ظاهر بالتحاليل, وهنا يجب علاج الحالة بناء على أنها تكيس في المبايض.



والعلاج يجب أن يشمل على:



1- خفض الوزن ليصبح مناسبا إلى الطول, وذلك عن طريق اتباع حمية جيدة ومتوازنة, وممارسة رياضة يومية, لا تتعارض مع تعاليم ديننا, ولا تقاليد مجتمعنا.



2- تناول حبوب تسمى (الغلكوفاج) عيار 500 ملغ حبة يوميا في الأسبوع الأول, ثم حبتين يوميا في الأسبوع الثاني, ثم ثلاث حبات في اليوم في الأسبوع الثالث, والاستمرار على ثلاث حبات فيما بعد.



3- ويمكن البدء بحبوب منع الحمل ثنائية الهرمون, مثل نوع (ياسمين أو جينيرا) إلى أن يحدث تحسن في السائل المنوي فيصبح مخصبا وطبيعيا إن شاء الله, فحبوب منع الحمل هنا ستساعد في إزالة التكيس, وفي تنظيم الدورة, وفي إعادة التوازن لهرمونات المبيض بإذن الله تعالى.



وبعد أن يصبح تحليل السائل المنوي مخصبا إن شاء الله, يمكن لها إيقاف حبوب منع الحمل, مع الاستمرار على حبوب (الغلكوفاج), ثم يمكن البدء بمنشطات المبيض مثل حبوب (الكلوميد), ففي هذه الحالة سيكون مفعول المنشطات, أفضل وسيكون لها فائدة في تحسين فرصة الحمل إن شاء الله تعالى.



نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بما تقر به عينك ما قريب.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2196924

إقرأ أيضا :