أعاني من آلام الركبة مع آلام أسفل الظهر، ما العلاج؟

أعاني من آلام الركبة مع آلام أسفل الظهر، ما العلاج؟

السؤال:

السلام عليكم



أعاني من آلام في الركبة عند كثرة الوقوف، وتكون الآلام مستمرة حتى الجلوس، مع آلام أسفل الظهر، أنا مقيم في قطر وتحدث لي هذه الحالة عندما أقف لأكثر من خمس دقائق، ولا أقدر على الوقوف، ويزول الألم عند الجلوس.



علماً بأن هذه الحالة لا تأتي عند المشي أو الجري، علماً بأن وزني 88 كيلو ونسبة 40% يتركز الوزن في البطن، وطولي 163، علماً بأني لا أمارس أي نوع من الرياضة.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.



لم تذكر -يا أخ محمد- منذ متى وأنت تعاني من هذه الأعراض، وإن كان هناك تورم في المفصل، وإن كان هناك التواء سابق؟!



آلام الركبة: يمكن أن تكون بسبب رض سابق، وإصابة الأربطة أو الغضروف داخل المفصل، أو بسبب خشونة في الركبة، ولو أنه نادر إلا أنه يمكن أن يحصل في مثل سنك.



في بعض الأحيان يكون السبب هو التهاب في أحد الأكياس التي تكون حول الركبة، وخاصة من الأمام، وفي الجزء الداخلي للركبة، وهذه يستطيع الطبيب بالفحص الطبي الكشف عنها، وفي كثير من الأحيان وعند استمرار الألم فإنه يتم إجراء صورة شعاعية للركبة، وقد يلزم إجراء صورة بالطنين المغناطيسي، خاصة إن كانت الآلام منذ فترة طويلة ولم يتم الوصول إلى التشخيص بالفحص الطبي والصورة الشعاعية.



كذلك بالنسبة للظهر فإن معظم حالات آلام الظهر تكون من العضلات، وبسب قلة الحركة وكثرة الجلوس والسمنة.



لذا فإن الفحص الطبي مهم أيضا، فإن لم يكن هناك أي علامات للضغط على جذور الأعصاب فإنه عندها يتم الطلب من المريض أن يقوم بإجراء تمارين لتقوية العضلات، وكذلك تنقيص الوزن وتناول المسكنات لفترة قصيرة حتى تخف الآلام.



لذا فإنه يفضل إن كانت الآلام لفترة طويلة مراجعة الطبيب للفحص الطبي للركبة والظهر، لمعرفة مكان موضع الألم في الركبة، وإن كان هناك حاجة للصورة الشعاعية أو تصوير بالطنين المغناطيسي، وكذلك للظهر.



قد يكون هناك ارتباط بين الآلام في الركبة والظهر، أو يكون الأمران مختلفين، وهذه يقدرها الطبيب المعالج.



نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2195259

إقرأ أيضا :