أختي أصيبت بهلوسة مفاجئة، هل أعطيها الأدوية التي صرفها لها الدكتور؟

أختي أصيبت بهلوسة مفاجئة، هل أعطيها الأدوية التي صرفها لها الدكتور؟

السؤال:

السلام عليكم



أختي عمرها 20 سنة، من 3 أيام تقريبا بدأت بالهلوسة، واكتشفنا أنها لم تنم لمدة يومين تسبق الهلوسة، وذهبنا بها لأخصائي نفسي، وبدون عمل تخطيط للمخ تم إعطائها tegretol cr 400 قبل النوم، ومنوم اسمه roche 2 نصف حبة مرتين يومياً، هل أستمر بإعطائها ذلك؟ ولماذا تم إعطاؤها هذه الأدوية؟ علماً بأنه تكلم معها وعمل لها تحليلاً للدم فقط، وهلاوسها شديدة جداً، وكانت سليمة قبل الواقعة.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ loo ooo yoo حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



وجود الهلوسة لدى أختك والذي سبقه افتقاد النوم قد يُشير ويدل على أنها مُصابة بحالة من الهوس، لذا قام الطبيب بإعطائها عقار (tegretol cr) وعقار (roche 2)، فالتجراتول بالرغم من أنه دواء يستعمل لعلاج الصرع إلا أنه ذو فائدة علاجية ممتازة لعلاج نوبات الهوس الحاد، والروش قطعًا يساهم أيضًا في تحسين النوم، فإذًا الأمر لا يحتاج تخطيط للدماغ، وما دام الطبيب قد قام بتحليل الدم وفحصه، يكون قد تأكد من سلامة الأعضاء الرئيسية عند أختك.



ومن هنا الذي أراه -أيتها الفاضلة الكريمة– هو أن تستمروا على هذا العلاج، وإن لم يحصل تحسن في خلال أسبوع، هنا لا بد أن تذهبوا بها إلى الطبيب مرة أخرى، وأنا متأكد أن الطبيب الذي قام بفحصها سوف يتخذ الإجراءات اللازمة، وتتمثل هذه الإجراءات غالبًا في إضافة دواء آخر مضاد للهلوسة والهوس، وربما يرفع جرعة التجراتول أيضًا.



المهم هذه الحالات علاجها ليس بالصعب حتى وإن كانت مزعجة جدًّا للأهل، والذي ننصح به هو ضرورة الالتزام التام بالعلاج، كثير من الناس يُخطئون حيث يتوقفون من تناول الدواء بعد أن تتحسن الحالة، هذا خطأ كبير، العلاج هنا نقسمه إلى مرحلتين: مرحلة العلاج الفوري، وهي المرحلة التي تمر بها هذه الفتاة –حفظها الله–، وبعد أن تهدأ الأمور وتتحسن أحوالها سوف تدخل مرحلة العلاج الوقائي، وكلا المرحلتين مهمة جدًّا.



بارك الله فيك، وبالله التوفيق والسداد.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2196615

إقرأ أيضا :