ما السبيل للتخلص من مشاكل القولون؟

ما السبيل للتخلص من مشاكل القولون؟

السؤال:

السلام عليكم



والدي يشكو من مشاكل في القولون، وفي الفترة الأخيرة أصبح دائم التعب، ويشعر دائما بهمدان في الجسم، ويعاني من انتفاخ في البطن مع إمساك وآلام.



أيضا يشعر وكأن بطنه متحجرة، وممتلئة دائما!



رجاء الإفادة، لأنه قلق جدا.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ سمدريلا حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



فيفضل للوالد المتابعة مع طبيب مختص بالأمراض الباطنية، لإجراء الدراسة اللازمة لحالته، من تحاليل دموية وأشعة، للتشخيص الدقيق والمتابعة اللازمة، هذه فكرة عامة عن أعراض القولون العصبي أو تشنج القولون، والنصائح المفيدة لمن يعاني من هذه الأعراض.



القولون العصبي هو من الأمراض السليمة، وسببه الحساسية الزائدة في جدران الأمعاء؛ مما يؤدي لتقلصات شديدة، وغازات، وآلام في البطن.



لا توجد أي إصابة عضوية في الجسم أو في الأمعاء، وتكون كل التحاليل والدراسات والفحوصات سليمة.



تنتج الأعراض بسبب الغازات في البطن، التي تسبب آلاما في البطن وارتخاءً عاما، وأحيانا ضيقا في النفس وتسرعا بالقلب، وأحيانا يترافق مع إسهال أو إمساك مع تغير عدد مرات التبرز، وطبيعة البراز.



من المواد المهيجة للقولون الثوم والبصل، والأطعمة الحارة، كالفلفل والتوابل والشطة الحارة، والتدخين، وشرب المنبهات بكثرة، كالشاي والقهوة، والبقوليات الجافة كالحمص والعدس والفول، وبعض الخضار كالكرنب والملفوف، والأطعمة المقلية.



من الأطعمة المهدئة للقولون، الكمون المطحون مع الطعام، والبابونج، واليانسون، والنعناع، والزنجبيل، والحلبة، ومن المهم أيضا اتباع النصائح التالية بالنسبة للطعام، عدم تناول وجبة كبيرة الحجم، وإنما وجبات صغيرة ومتعددة، وعدم تناول السوائل أثناء الطعام، وخاصة المشروبات الغازية.



عدم النوم بعد الطعام مباشرة، وممارسة الرياضة بانتظام، والاعتياد على شرب الشاي الأخضر بالنعناع أو بالبابونج، ومن الأدوية المساعدة الديسفلاتيل، حبة مرة إلى ثلاث مرات يوميا، والدوسباتالين حبة مرة إلى ثلاث مرات يومياً.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2197518

إقرأ أيضا :