تأخر الحمل ونريد الذرية.. فما هي أفضل أوقات الجماع؟

تأخر الحمل ونريد الذرية.. فما هي أفضل أوقات الجماع؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



متزوج منذ 9 أشهر، سؤالي هو: أنا متزوج وبعد أربعة أشهر من زواجي حملت زوجتي، وفي الشهر الثاني ذهبنا إلى المستشفى لمتابعة الحمل، وعملت سونارا فوجدت كيسا بدون جنين، فطلب منا عملية غسيل، وإنزال الكيس، وتم إنزاله، والآن دخلنا الشهر الخامس من بعد عملية الغسيل، لم تحمل زوجتي، فهل هناك مشكلة في الزوجين؛ لأن الحمل السابق كان في كيس بدون جنين، وبعد عملية الغسيل بخمسة أشهر لم تحمل زوجتي، علماً أن الدورة منتظمة لديها كل 30 يوما.



أتمنى أن تفيدوني في سؤالي، وما هي أفضل أوقات الجماع من أجل الحمل؟



وشكراً.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ Hani Ahmad حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



فإن الحمل بكيس فارغ هو شكل من أشكال الإجهاض, وكيس الحمل في هذه الحالة لا يكون فارغا بالمعنى الحرفي للكلمة, لكن المضغة تكون قد توقفت عن التكاثر والانقسام في مرحلة مبكرة جدا من التطور, فتبقى المضغة صغيرة جدا بالحجم, بحيث لا يمكن إظهارها بالتصوير التلفزيوني, وبالتالي يبدو كيس الحمل وكأنه كيس فارغ.



والحمل بكيس فارغ لا يدل على وجود أي مشكلة عند أي من الزوجين, كما أنه لا يستدعي حدوث القلق، وحدوثه لمرة واحدة لا يؤثر على فرصة نجاح الحمل القادم, إلا في حال حدث ثلاث مرات متتالية -لا قدر الله-.



إذاً اطمئن -أيها الفاضل - ففرصة نجاح الحمل مجددا عند زوجتك هي كالنسبة الطبيعية، ولم تتغير بعد ما حدث -بإذن الله-.



وأحب أن أوضح لك بأن فرصة حدوث الحمل في كل شهر عند الزوجين الطبيعيين هي من 15% إلى 20% فقط, وذلك مهما فعل الزوجان, وهي نسبة ليست عالية, ولكنها نسبة تراكمية, بمعنى أنها تزداد شهرا بعد شهر, لتصبح تقريبا 60% بعد 6 أشهر و85% بعد سنة من تاريخ الإجهاض, وهذه نسب عالية- كما ترى- لذلك يجب الاستفادة منها, قبل البدء بعمل أية تحاليل، أو استقصاءات مكلفة ومجهدة.



وكونه لم يمض بعد إلا 5 أشهر على حدوث الإجهاض, فإنني أنصح بالصبر والتروي, وترك الأمور على طبيعتها, مع العمل على تركيز الجماع في فترة الإخصاب من الدورة الشهرية.



وفترة الإخصاب في الدورة الشهرية عند زوجتك هي الفترة ما بين يومي 12- 20 , ويجب أن يحدث الجماع خلال هذه الفترة بتواتر كل 36 -48 ساعة , لإعطاء أكبر فرصة لحدوث الحمل, وبالطبع إن حدث الجماع في الأيام الأخرى فسيكون هذا أفضل إن شاء الله .



نسأل الله العلي القدير أن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2193861

إقرأ أيضا :