أشعر بعطش مستمر..وإن شربت أتقيأ، ما تشخيصكم؟

أشعر بعطش مستمر..وإن شربت أتقيأ، ما تشخيصكم؟

السؤال:

السلام عليكم...



أنا فتاة عمري 18 سنة، طالبة طب، أعاني من كثرة الشعور بالعطش، وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم، وعندما أشرب أرغب بالتقيأ، وأشعر كأن دقات قلبي ثقيلة، كما أنني أشعر بالغثيان عند تناول السكريات.



قمت بعمل تحليل دم سكر، وكانت النتيجة (121) فاطر، وقمت بعمل تحليل بول، وكان كله صفر، ما عدا (epithelial cells + و color slightly turbid )، وكان تحليل البراز سليماً.



سؤالي: ما تشخيصكم؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ esraa حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



الإحساس بالعطش غريزة إنسانية وعملية فيسيولوجية، يقوم بها الجسم لإرواء خلاياه العطشى للماء؛ لأن في الماء حياة وتحتاج الكلى إلى الماء، لتخلص الجسم من السموم، ويحتاج القولون الماء والألياف، لعمل البراز اللين، والخلاصة فإن كل خلية في جسم الإنسان في حاجة إلى الماء.



ويزيد الشعور بالعطش عند التعرق الكثير، وفقدان كمية من الماء في صورة عرق، ويزيد أيضا عند تناول المخللات والملح الزائد في الطعام، ويزيد عند تشخيص مرض السكر، ولتشخيصه يجب أن تكون القراءة (126 مج ) صائم، أو قرائتين (200 مج ) فاطر، وغير ذلك لا يوجد مرض السكر.



ونتيجة تحليل البول طيبة، والمهم شرب الماء بكميات قليلة، وغير منقطعة، حتى تتغلبي على الإحساس بالغثيان من شرب الماء، وشرب العصائر والشاي والخضار المطبوخة والشربة والفواكه، كل ذلك يحتوي على الماء فيجب الإكثار منه.



ولا مانع من عمل تحليل لجرثومة المعدة ( h-pylori ) في البراز، حيث أن وجود هذه الجرثومة في المعدة شائع، ويؤدي إلى التهاب المعدة، والشعور بالغثيان والقيء أحيانا، وفي حالة وجود تلك الجرثومة، يمكنك تناول العلاج الثلاثي الخاص بها، وهو معروف لدى الأطباء.



وفقك الله لما فيه الخير.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2196768

إقرأ أيضا :