أشعر بتوقف دقات قلبي في رقبتي وتوقفها لثوان، ما تشخيصكم؟

أشعر بتوقف دقات قلبي في رقبتي وتوقفها لثوان، ما تشخيصكم؟

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أنا شاب في الـ 22 من عمري, مدخن منذ 4 سنوات، وأنا الآن أحاول الإقلاع عن التدخين.



وعملي ليس فيه حركة فهو \"Film Producer\" أي أنني أجلس على الكرسي، وأعمل على الكمبيوتر حوالي الـ 9 ساعات، لدي مشكلة صحية بدأت منذ سنة تقريباً, مشكلتي هي حينما أقف أشعر بدوخة وتباطؤ في دقات قلبي, ومرات حينما أقف أضع يدي على قلبي، ولا أشعر بنبض إلا بعد ثانيتين، وهذا يعني بأن قلبي يتوقف لثوانٍ، ثم يبدأ بالضخ حتى يتسارع بالتدريج, وأغلب الأحيان حينما أكون جالساً، وأشعر بتقلص في عضلات ظهري, ارجع رأسي للوراء كي أرتاح وتبدأ اعراض تباطؤ القلب والدوخة.



مع العلم بأن دقات قلبي تكون قوية في أغلب الأحيان, حيث إني أستطيع أن اشعر بها في رقبتي تحت مكان الغدة الدرقية بقوة شديدة جداً.



علما أني أمارس رياضة الركض الخفيف "الهرولة" خلال العطلة لمدة نصف ساعة أو أكثر.



شكراً.

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ نادر محمد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.



إن الدخان يحرر غاز أول أكسيد الكربون، وهذا له خاصية أنه يحل محل الأكسجين الذي يحمله الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي تقل عند المدخن كمية الأكسجين التي يحملها الدم فيشعر بالضيق عند الجهد.



ويؤدي القطران الموجود في الدخان إلى تدمر الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، والتي تسبب تصلب الشرايين، والتي مع مرور الوقت أن تؤدي الى حصول الأزمات القلبية، وكذلك فإن الدخان يزيد من قابلية الجسم لحصول جلطات دماغية في سن مبكرة بسبب أثره على الصفائح في الدماغ، فيجعلها التدخين أكثر تقاربا، وبالتالي فقد يحصل جلطة دماغية حتى قبل حصول التصلب والتضيق في الشرايين.



والتدخين يتسبب في اضطرا بات بالذاكرة، وله تأثير مدمر على حيوية الإنسان وقدراته الجنسية، إضافة الى الشيخوخة المبكرة، وزيادة تجاعيد البشرة والجلد.



ـما سبب الدوخة عند الوقوف والأعراض التي تشكو منها، فهي بسبب الجلوس الطويل، فعند الوقوف فإن الضغط ينخفض مؤقتا عند الوقوف، وخاصة عند من يستلقون أو يجلسون فترت طويلة دون تحريك الأقدام، أو الأطراف السفلية مما يؤدي إلى ركود في عودة الدم من الأطراف السفلية إلى القلب فيؤدي ذلك الى نقص في ضخ الدم مؤقتا عند الوقوف ولعدة ثوان، والتي خلالها يحاول الجسم أن يحافظ على الضغط، فيزيد من ضخ الادرينالين، والذي بعد عدة ثوان يقوم برفع الضغط المنخفض فيتعدل الضغط، ولذا فخلال هذه الفترة قد يشعر الانسان بأعراض مثل الدوخة، ونقص في ضربات القلب، ثم بعد عدة ثوان قد يشعر بزيادة ضربات القلب، أو الخفقان بسبب إفراز الادرينالين.



لذا فعليك بعدم الجلوس فترة طويلة، وعليك تحريك القدمين والأطراف السفلية والتحرك كل نصف ساعة والقيام من وضعية الجلوس ببطء، وليس بسرعة، ونصف ساعة في الأسبوع من المشي لا تكفي، ويفضل المشي على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.



نرجو من الله دوام العافية.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2194917

إقرأ أيضا :