خفقان القلب السريع... هل لدي مرض أم مجرد وساوس؟

خفقان القلب السريع... هل لدي مرض أم مجرد وساوس؟

السؤال:

صباح الخير والسرور وكل عام وأنتم بخير

بداية رمضان أتاني نوع من الخفقان السريع، وكانت دقات القلب تصل 90 إلى 105 ذهبت للدكتور وقال اعمل تحليل دم وغدة وفيتامين (د) وظهر عندي نقص شديد في فيتامين (د) أخذت الأدوية لكن استمر الخفقان، ذهبت لدكتور ثاني وقال لي ممكن بسبب المنبهات، وأنا كثير شرب المنبهات، قطعت المنبهات لمدة أسبوع وصار تحسن خفيف، بعدها أتتني رفرفة في الجسم ونغزات نفس الدبوس، وتطورت وصارت في كل الجسم، بعدها رجعت للمنبهات ورجع الخفقان.



أنا إنسان حساس ووسواس، وبعدها عملت إيكو وقالي لي –الحمد الله- ليس فيك شيء، وقال لي اعمل جهاز الهولت، وكنت خائفا وعملته بعد شهر، وقطعت المنبهات مرة ثانية وخف الخفقان، وعملت جهاز الهولت، وقال لي –الحمد لله- ما فيك شيء، وقال لي دكتور القلب الذي تعاني منه هو زيادة في إفرازات في المخ بسبب العصب السمبثاوي هو الذي يسبب الخفقان والنغزات في الجسم.



وصراحة خف الخفقان لكن النغزات زادت، نغزات ورفة في الجسم، أحس عضلتي تتحرك، وأشعر برجلي نبض، وفي رأسي نبض يتحرك من مكان إلى مكان.

الحالة الاجتماعية: أعزب، غير مدخن ولا أشيش.



مع العلم الدكتور أعطاني حبوب كونكورد.



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ خالد سعيد محمد حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



حسب ما ذكرت -يا أخي- من أن تحاليل الدم -الحمد لله- سليمة، وكذلك إيكو القلب والهولتر سليمان، وحتى النبض وإن كان 95 - 105 فإنه لا يعتبر بالتسرع، ويمكن اعتباره لدرجة ما ضمن الطبيعي، ولكن على ما يبدو أنك تفكر في موضوع المرض بدرجة كبيرة، والأمر يشغل بالك كثيراً؛ لذا فالنصيحة هي بتجاهل الأعراض التي تذكرها، والتخفيف من المنبهات من الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وخاصة بالليل، والاعتياد على النوم باكراً، وتناول ما يساعدك على الاسترخاء كالنعناع واللبن، والاعتياد على تناول الفواكه الطازجة.



ولا ننسى دائما (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2194221

إقرأ أيضا :