ما سبب نزول قطرات بعد التبول؟ وهل هناك طريقة صحيحة للتبول؟

ما سبب نزول قطرات بعد التبول؟ وهل هناك طريقة صحيحة للتبول؟

السؤال:

أنا شاب عمري 18 سنة، توقفت عن ممارسة العادة، وكانت عندي بعض الأسئلة:



بعد ممارسة العادة كنت أشعر بانتفاخ بين الخصية وفتحة الشرج بالضبط فوق فتحة الشرج، وأظن أنه احتقان بروستاتا.



سؤالي: بالنسبة لاحتقان البروستاتا، أنا لا أشعر بالألم، والانتفاخ يكون لفترة قصيرة بعد العادة، ولقد توقفت عن ممارستها، هل أحتاج لعلاج الاحتقان، أم أنه سيزول مع الوقت؟



سؤالي الثاني: عند التبول أحيانا يكون هناك خطين أثناء التبول، وليس خطا واحدا، مع العلم أن هذا نادر الحدوث، وأحيانا تكون رائحة البول كريهة، ولا يوجد حرقان في البول.



سؤالي الثالث: هل هناك طريقة صحيحة للتبول؟ وما معنى تكرار البول، أو وجود تنقيط للبول بعد التبول؟



سؤالي الرابع: (تنقيط البول من أعراض احتقان البروستاتا)، لكن هل المقصود بالتنقيط هنا، إذا خرجت نقطتين من البول بعد الانتهاء من التبول، هل هذا تنقيط أم أنه شيء عادي لا يستدعي للقلق؟

الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ mustafa حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



عادة ما تكون هذه الأعراض بسبب احتقان البروستاتا، واحتقان البروستاتا ينتج: عن كثرة الاحتقان الجنسي، أو كثرة تأجيل التبول، أو التهاب البروستاتا، أو الإمساك المزمن، أو التعرض للبرد؛ حيث إن احتقان البروستاتا يؤدي إلى شعور غير مريح في منطقة العجان (بين الخصية وفتحة الشرج) والأماكن المحيطة بها بسبب امتلاء البروستاتا بالدم.



كما أن احتقان البروستاتا يؤدي إلى حجز قطرات من البول في عنق المثانة، وبالتالي يكون هناك شعور بعدم الإفراغ الكامل، بالإضافة إلى نزول البول على شكل خطين، ويمكن أن تنزل هذه القطرات في أوقات غير مناسبة، أو تسبب الشعور بالرغبة المتكررة في التبول.



كما أن احتقان البروستاتا يؤدي إلى زيادة إفراز المذي والودي، مما يؤدي إلى نزولهما في أي وقت، كذلك يزيد الاحتقان من سرعة القذف، وعليه فلا بد من الابتعاد عما يثير الغريزة، والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك، وتفادي التعرض للبرد الشديد، أو الإمساك.



ويمكن تناول علاج يزيل احتقان البروستاتا مثل: Peppon Capsule كبسولة كل ثمان ساعات, أو البورستانورم أو ما يشبههما من العلاجات التي تحتوي على مواد تقلل من احتقان البروستاتا مثل: الـ Saw Palmetto والـ Pygeum Africanum والـ Pumpkin Seed، فإن هذه المواد طبيعية وتصنف ضمن المكملات الغذائية، وبالتالي لا يوجد ضرر من استعمالها لفترات طويلة (أي عدة أشهر) حتى يزول الاحتقان تماما، والابتعاد عن الاستمناء ليس كافيا، ولكن لا بد من الابتعاد عما يثير الغريزة.



الطريقة الصحيحة للتبول هي: الحرص على التفريغ التام للبول مع أول إحساس للتبول، وعدم تأجيل التبول قدر الاستطاعة، وتكرار التبول هو زيادة عدد مرات التبول عن المعدل الطبيعي مثل: التبول كل ساعة أو ساعتين، والتنقيط المرضي هو الشعور بالرغبة في الاستمرار في التبول مع نزول نقاط من البول، وليس المقصود نقطتين في آخر البول.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2196588

إقرأ أيضا :