كيف أعرف أن البروستاتا سليمة، وكيف أعرف حجمها؟

كيف أعرف أن البروستاتا سليمة، وكيف أعرف حجمها؟

السؤال:

السلام عليكم



1- عندي استفسار: كيف أعرف أن البروستاتا عندي سليمة وطبيعية؟ هل الأشعة كافية أم لا؟ وما هي طريقة تحليل سائل البروستاتا؟ وكيف أعرف حجم البروستاتا عندي؟



2- يحدث لي انتفاخ في البربخ عند الانتصاب، ويصبح كجسم صلب مؤلم في الخصية اليمنى، ويزول هذا الانتفاخ عند نزول السائل، وأنا لا أعلم السبب هل هذا طبيعي أم لا أن ينتفخ البربخ عند الانتصاب وما سبب الألم فيه؟



3- لماذا دوالي الخصيتين إذا لم تكن تؤثر على السائل المنوي لا يقوم باستئصالها على الرغم من أنها يمكن أن تسبب ألما للمريض، وهل كل من يقوم بعملية الدوالي حتى لو كانت ناجحة تؤثر عليه في المستفبل؟ وما هي أفضل وأحدث الطرق لإزالة الدوالي؟



الإجابــة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل/ محمود ياقوت حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



عادة لا يصيب الشباب تضخم أو أورام في البروستاتا، ولكن قد يصيبهم احتقان أو التهاب في البروستاتا, وهذا يظهر في صورة أعراض اضطرابات التبول، وقد لا يظهر أي شيء في الأشعة، وبالتالي فإن الأشعة لا تكفي, ولكن لا بد من عمل تحليل ومزرعة لسائل البروستاتا عن طريق عمل تحليل للبول قبل وبعد تدليك البروستاتا عن طريق الفحص الشرجي.



وحجم البروستاتا يظهر عن طريق فحص الموجات الصوتية من فتحة الشرج، ولكن لا داعي لذلك في سن الشباب كما ذكرت.



عادة ما يكون انتفاخ البربخ أو الحبل المنوي بسبب وجود دوالي بالخصية، والتي عادة ما تنتفخ مع الاحتقان الجنسي، وتؤدي إلى الإحساس بالألم, وتهدأ بعد القذف.



ودوالي الخصية علاجها عن طريق عملية وذلك في حالة وجود آلام، أو أثر سلبي على الحيوانات المنوية، أما إذا لم يكن هناك شيء من ذلك فإن إجراء العملية ليس له داع؛ لأن العملية قد تؤدي إلى آلام بعد إجرائها، والدوالي يمكن علاجها عن طريق سدها بالحقن من خلال قسطرة وريدية, أو ربطها جراحيا أو عن طريق المنظار, وكل هذه الطرق جيدة، وليس هناك ما يميز إحداها عن الأخرى.



والله الموفق.





via موقع الاستشارات - إسلام ويب http://www.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2195994

إقرأ أيضا :